الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

هآرتس: على إسرائيل تغيير علاقتها مع الفلسطينيين إن أرادت الحياة

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 11:28 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا كتبه، بوناتان مانديل، يقول فيه "إن إسرائيل عليها أن تغير علاقتها مع الفلسطينيين إن هي أرادت الحياة".

 

وذكر بوناتان أن الحكومة الإسرائيلية أنفقت 4 مليارات شيكل (أكثر من مليار دولار أمريكي) على بناء حواجز تحت الأرض في محيط غزة، بهدف منع هجمات حماس عبر الأنفاق.

 

وقال إنها أقامت سياجَين؛ الأول بعد اتفاقيات أوسلو، والثاني بعد انفصال قطاع غزة عن الضفة الغربية، ويبلغ ارتفاعه 6 أمتار، وانتهى إنجازه مع حاجز تحت الأرض في سنة 2021.

 

 

كما وضعت أجهزة الأمن الإسرائيلية منظومة مراقبة متطورة على الحدود مع غزة، مزودة بكاميرات ورشاش يطلق النار عن بعد بمجرد مشاهدة الهدف، في 2019.

 

 

وأضاف أن إسرائيل بنت أيضا حواجز في البحر لمنع التسلل، صنعت من الحجارة والقضبان الحديدية المنصوبة تحت الماء.

 

وفرضت إسرائيل حصارا على سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.5 مليون نسمة، لمدة 16 عاما تقريبا، منعت فيها السفن من الوصول إلى سواحل القطاع أو الإبحار منها. ومنعت الطائرات من الهبوط أو الإقلاع منه.

 

ويضيف الكاتب أن إسرائيل شنت خلال الـ16 عاما الأخيرة عمليات عسكرية متكررة، وانتهجت سياسة الاغتيالات، وهي التي تقرر ما يُسمح بدخوله من البضائع إلى قطاع غزة وما يمنع دخوله.

 

ويرى بوناتان أن إسرائيل سواء كانت تهدف إلى معاقبة حماس أو إلى الاستمرار في التمييز بين غزة والضّفة الغربية من أجل استدامة الانقسام بين حماس وفتح، فإنها لم تفكر أبدا في تغيير سياستها تجاه القطاع.