الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

موسكو: القدرات المصرية  تجاوزت حدود الشرق الأوسط والقارة الإفريقية

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 06:07 م
لافروف
لافروف

أشاد سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، بقمة القاهرة الدولية للسلام، التي عقدت بدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور أكثر 30 دولة عربية وغربية،  حول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كونها الأولى عالميًا بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي. 

 

 وذكر  وزير الخارجية الروسي  في حوار له مع قناة روسيا اليوم، أن الدور المصري يتجاوز قضية التسوية في الشرق الأوسط، وأن مصر أصبحت لاعبًا عالميًا، موضحًا أن القدرات المصرية  تمتد إلى ما بعد الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

 

وأكد لافروف، أن قمة القاهرة للسلام تكمن أهميتها في إظهار أن المجتمع الدولي لا يريد التزام الصمت بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بل يسعى إلى وقف أي عمل عسكري، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، إلى جانب السماح لحاملي الجنسيات الأخرى بمغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح.

 

وأعلنت السفارة الروسية في القاهرة، وصول 25 طنًا من المساعدات الإنسانية لمصر وتسليمها للهلال الأحمر المصري، في إطار تقديم المساعدات العاجلة لسكان قطاع غزة.

 

وقالت السفارة الروسية: وردت الطائرة الخاصة التابعة لوزارة الطوارئ الروسية 25 طنًا من المساعدات الإنسانية إلى مصر؛ من أجل تسليمها إلى سكان قطاع غزة.

 

وحسب بيان السفارة، تم بالفعل تسليم الشحنة الإنسانية إلى ممثلي الهلال الأحمر المصري، وبعد ذلك سيتم إرسال المساعدات الروسية إلى قطاع غزة.