الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

صناعة الفخار من أقدم وأعرق صناعات الأواني الفخارية في العصور المصرية القديمة

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 04:32 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

تعتبر صناعة الفخار هي حرفة بدأت منذ العصور القديمة عند المصريين القدماء، ولا زالت مستمرة حتى الآن في مصر ولها قيمتها وأهميتها التراثية، وهذه الصناعة تمر بعدة  خطوات عديدة للوصول إلى الشكل النهائي بهذا الإبداع، ويتم استخدام هذه المنتجات في الطهي او للزينة، أنها ليست مجرد صناعة قديمة، بل انها تعتبر من أقدم الحرف اليدوية التي عرفها الإنسان، عزبة الناموس بمركز سمنود بمحافظة الغربية تعد من أبرز صناع الأواني الفخارية.


ويقول "حمدى الديب " أحد منتجي ومصنعي الفخار في مصر لـ"مصر تايمز":"بقالى 50 سنة فى هذه المهنه وعلمت اولادى وفاتحين بيوتنا منها لابد أن يكون صانع الفخار ذو مهارة ودقة كبيرة من أجل الحصول على منتج  ذات جودة عالية ونقوش ذات لمسات إبداعية وفنية مميزة جداً".

 

وتابع أنه وبالرغم من التطور الهائل الذي حدث في تصنيع وإنتاج الأدوات المنزلية الحديثة، إلا أن صناعة الفخار لا زالت مستمرة لأنها من  الصناعات الأصيلة في مصر، وهي إلى الآن تحتفظ بقيمتها التراثية وتوجد الكثير من القرى والأماكن المتخصصة في تصنيع الفخار بأشكالها المميزة.

 

وأضاف أنه بعد ما يتم  الحصول على الطمي وتصفيته جيدا من الشوائب، فإنه يتم إنتاج الكثير من منتجات الفخار بعدة طرق، من ضمنها.

 

حيث يتم استخدام طرق يدوية:"رغم أنها بدائية  لكن يتم استخدام الصانع يديه في تشكيل الطين ونحته، ثم يضع المنتج في الأفران المخصصة لها لتجف، ثم يتم تلوينها وتزيينها".