الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المبعوث الرئاسي الأمريكي في الشرق الأوسط: إيران والحركات الإسلامية الإرهابية مسؤولة عن ما يحدث في غزة

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:50 م
 السفير جيمس جيفري، المبعوث
السفير جيمس جيفري، المبعوث الرئاسي الأمريكي في الشرق الأوس

قال  السفير جيمس جيفري،  المبعوث الرئاسي الأمريكي في الشرق الأوسط، أن ما يحدث توسع إضافي للأزمة بين الطرفين، أعلنت إسرائيل الحرب للتخلص من حماس، أما حماس تريد إبادة إسرائيل.

 

وأضاف "جيفري":"هذه الحرب مهمة للشرق الأوسط،  بداية من لبنان، ليس لأننا قد ننجر للحرب، ولكن ستؤثر في كثير من الدول العربية مثل سوريا والعراق، وفي اليمن، وغزة، وقد تستمر وقد تتوقف".

 

وتابع المبعوث الرئاسي الأمريكي في الشرق الأوسط :"يريد الإسرائيليون نزع سلاح حماس، وإزاحتها من السلطة في غزة، أعتقد أنهم يملكون القوة لفعل ذلك، يستمعون إلى مخاوف المجتمع الدلي، بما يخص التصعيد والخسائر في المدنيين، ولكنهم لن يوقفوا عمليتهم، سيستمرون حتى يتم تدمير حماس".

 

وأشار جيمس جيفري في لقاء خاص لبرنامج نادي العرب والتي تقدمة الإعلامية أسماء وهبة قناة "أخبار الأن"؛ بأن ما يحدث في غزة لا يشبه ما حدث في لبنان عام 2006، أو أحداث غزة في 2014، ولا حتى في احداث لبنان عامي 1982- 1983، بل أنه عمل أكبر بكثير!


وقال جيفري لنادي العرب: " نحن نعلم ما فعله حزب الله للاستفزاز إسرائيل، حيث ان حزب الله قتل 4 إسرائيلين واحتجز آخرين، وذلك أدى إلى التدخل الإسرائيلي، ما حدث في 7أكتوبر، أمر ليس بجيد، وإسرائيل قادرة على القضاء على حماس، ونحن نعلم جيدا بأن حزب الله أقوى من حماس".

 

وأضاف المبعوث الرئاسي الأمريكي في الشرق الأوسط:" أحمل مسؤولية سفك الدماء المتواجدة في غزة الأن إستثناء  إسرائيل لإيران والحركات الإسلامية الارهابية، حيث ان إيران متورطة في دعم حزب الله وحماس ضد إسرائيل".

 

وعبر المبعوث الرئاسي الأمريكي في الشرق الأوسط جيمس جيفري عن حزنه فيما يحدث في غزة، من خسائر كبيرة بسبب النزاع القائم هناك.