الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

أستاذ علوم سياسية: نتجه إلى عالم متعدد الأقطاب بعد بروز الصين وروسيا كدول فاعلة في المجتمع الدولي

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:20 م
طارق فهمي
طارق فهمي

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بجامعة القاهرة، إن اتصال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس عبدالفتاح السيسي، مهم للغاية، خاصة أن العالم يتجه إلى أقطاب متعددة بعد بروز الصين وروسيا كدول فاعلة في المجتمع الدولي.

 

وأضاف "فهمي"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن روسيا تسجل حضور لافت في تطورات الأوضاع في قطاع غزة في ظل التواطؤ الأمريكي للتعامل مع وقف إطلاق النار، والضغط على الحكومة الإسرائيلية لتبني موقف يدعو إلى إدخال أعمال الإغاثة والمساعدات وتنفيذ ما طُرِح خلال الفترة الماضية.

 

وأشار إلى أنه من الواضح أن هناك تعنت في مجلس الحرب الإسرائيلي، والحكومة  الإسرائيلية تطلق تصريحات غير مسؤولة وتؤكد استمرار المواجهة العسكرية رغم التكلفة العالية التي تدفعها في هذا التوقيت وخروج الجمهور الإسرائيلي للشوارع للمطالبة بالتحقيق فيما جرى ونتيجة أداء الحكومة.

 

ولفت أن هناك مشكلة متعلقة بإسرائيل وليست في الجانب العربي أو الفلسطيني، فهناك إشكالية متعلقة بما يجري الآن، ودخول روسيا على الخط أمر مهم، فالمجتمع الدولي ليست فقط أمريكا أو القوى الغربية.