الثلاثاء 04 يونيو 2024 الموافق 27 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مبادرة لتوزيع 1400 بطاقة معايدة فى مدينة عراقية دمرها تنظيم داعش الإرهابي

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 06:51 م
بطاقات معايدة
بطاقات معايدة

توقفت حافلة تقلّ متطوّعين في قرقوش ليلة عبد الميلاد الواقعة في شمال العراق لتزرع بعض من الفرح في المدينة التي أرهبها تنظيم داعش الإرهابى قبل 6 أعوام، فمع حلول المساء، وصل المتطوّعون حاملين علبا كرتونية مليئة ببطاقات معايدة، تحمل رسائل مكتوبة باليد من كافة أنحاء العراق ذات الغالبية المسلمة، وكُتب على إحدى البطاقات الموقعة في البصرة المدينة الساحلية الجنوبية، "تهاني خاصة لإخواننا المسيحيين".

وسيراً على الأقدام، سلّم متطوعو مبادرة "تحاور" ومجموعات أخرى حوالى 1400 بطاقة لسكان مدينة قرقوش التي يطلق عليها العرب اسم الحمدانية ويسميها أهلها باسمها التاريخي السرياني "بغديدا" أي "بيت الله".

والمدينة تعرضت للدمار على يد تنظيم داعش عام 2014 للدمار على غرار مدن أخرى في محافظة نينوى التي تمّ تحريرها ومركزها الموصل، في يوليو 2017 بعد أن احتلّها التنظيم على مدى ثلاثة أعوام.

وجاءت بطاقات المعايدة من كافة أنحاء العراق، من العاصمة بغداد ومدينة النجف ومن محافظة صلاح الدين غرباً والموصل المجاورة ومن دهوك الواقعة في إقليم كردستان وتم وضعها في عشرات العلب لتجتاز مسافات وصلت في بعض الأحيان إلى نحو 1000 كيلومتر. وتمّت عرقلة الموكب أحياناً على نقاط تفتيش قبل الوصول إلى قرقوش.

وبالإضافة إلى الرسائل المكتوبة، رُسم باليد أيضاً على كل بطاقة رمز خاص بالمحافظة الآتية منها، ورُسمت على البطاقات الآتية من البصرة، التي وقعها شيوخ وطلاب جامعات وصيادو أسماك، جسور مغلقة تُعرف بها المدينة الساحلية مع بابا نويل والرنات فوقها، ورُسم على الصفحة الأولى من البطاقات الآتية من بغداد، جزء من نصب التحرير في الساحة التي تحمل الاسم نفسه حيث اندلعت تظاهرات مناهضة للحكومة العام الماضي.