الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نيويورك تايمز: إسرائيل ترى تنصيب الفلسطينين على غزة سيظهر ضعف نتنياهو

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 12:15 ص
الحكومة الاسلرائليلة
الحكومة الاسلرائليلة

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، نقلا عن مسئولين، أسباب تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بشأن السيطرة على قطاع غزة، مشيرين إلى أن نتنياهو لا يريد أن يظهر ضعيفا.

 


وقالت نيويورك تايمز، أن التصريحات بشأن تنصيب السلطة الفلسطينية على قطاع غزة مرة أخرى، من شأنها وضع نتنياهو في حرج وإظهار موقفه ضعيفا.

 

 

أعلن إعلام إسرائيلي، اليوم الأحد، أن الإدارة الأمريكية في واشنطن طلبت توضيحًا من تل أبيب حول تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن استمرار السيطرة على قطاع غزة كما أفادت القاهرة الإخبارية.

 

وأكد "نتنياهو"، خلال مؤتمر صحفي، أنه لن يسمح بأن تتولى السلطة الفلسطينية زمام الحكم في قطاع غزة، مجددًا التأكيد على أن إسرائيل ستبقي في نهاية الحرب على "سيادة أمنية كاملة" في غزة، مع السماح للجيش الإسرائيلي بالدخول إلى القطاع "من أجل القضاء على أي مخربين قد يخرجون في أي وقت"، على حد تعبيره.

 

وردًا على سؤال، قال نتنياهو إنه لن يسمح بأن تتولى السلطة الفلسطينية زمام الحكم في غزة، متابعًا "لن تكون هناك سلطة مدنية تربي الأولاد على كراهية وقتل الإسرائيليين، والقضاء على دولة إسرائيل.. لن نسمح بوجود سلطة تدفع لعائلات قتلة بحسب عدد ما قتلوه من أشخاص"، على حد زعمه.

 

وتابع أنه "لا يمكن لسلطة لم يبد رئيسها استنكارًا للمذبحة بعد 30 يومًا من وقوعها، أن تتواجد في غزة.. يجب أن يكون في غزة شيء آخر، قد نتعرض لضغوط، لكنني لا أنوي التراجع في هذا الصدد".

 

وتشنّ إسرائيل من السابع من اكتوبر الماضي عملية عسكرية واسعة النطاق ضد الفصائل الفلسطينية في غزة تحت اسم "السيوف الحديدية" استُشهد خلالها آلاف الفلسطينيين من الأطفال والنساء وكبار السن بحسب وزارة الصحة في القطاع المحاصر، وذلك بعدما شنّت الحركة الفلسطينية هجومًا غير مسبوق أسمته "طوفان الأقصى" على الجانب الإسرائيلي، أودى بحياة أكثر من 1200 قتيل إسرائيلي، بحسب جيش الاحتلال.