الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

أسعار البنزين رفعت الطلب علي السيارات الاقتصادية

25 % زيادة في الإقبال علي التحويل للغاز بعد رفع أسعار البنزين "تقرير"

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 04:40 م
أرشيفية
أرشيفية

دفعت الزيادة الاخيرة لأسعار البنزين بواقع 1.25 جنيه للتر، أصحاب السيارات للاتجاه نحو استخدام الغاز الطبيعى رغم ارتفاعه أيضا بقيمة جنيه واحد للمتر المكعب، وقالت مصادر بشركة كارجاس، لـ «مصر تايمز» إن الساعات الأولى من الأسبوع الجارى شهدت زيادة فى الإقبال على تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى بنسبة وصلت إلى 25% مقارنة بالطلب على الخدكة قبل زيادة أسعار البنزين.


تكلفة التحويل 14.2 ألف جنيه بدون القيمة المضافة

 

الجدير بالذكر، أن عملية تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى تتم فى خلال 4 ساعات فقط، بتكلفة بلغت نحو 14.2 ألف جنيه بدون إضافة ضريبة القيمة المضافة، فيما قد ارتفعت التكلفة عدة مرات متتالية منذ بداية الربع الثانى من العام الماضى 2022، وحتى العام الجارى، بسبب زيادة أسعار الخامات والمكونات المستخدمة بالإضافة إلى تحريك سعر الصرف.

 

وكانت كارجاس قد أعلنت في وقت سابق، أنها تستهدف تحويل ما يقرب من 20 ألف سيارة خلال الأشهر المتبقية من العام الجارى، مضيفًا ان إجمالى اعداد السيارات التى تم تحويلها منذ بدء نشاط تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى بلغت نحو 230 ألف سيارة حتى الفترة الحالية، حيث تمتلك الشركة حاليُا ما يقرب من 250 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى، وتخطط لتدشين ما يقرب من 250 محطة خلال الفترة الفترة المقبلة، لتوفير خدمات التموين للمستخدمين الحاليين والراغبين فى تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى.
ورفعت وزارة البترول سعر الغاز الطبيعى للسيارات بقيمة جنيه واحد فقط، للمتر المكعب ليصل إلى 5.5 جنيه، مقابل 4.5 جنيه.


ويرى خالد سعد، الأمين العام لرابطة مصنعى السيارات، في تصريح لـ" مصر تايمز"،  إن تحريك أسعار الوقود «البنزين» بقيمة تتراوح ما بين جنيه، و1.25 جنيها، تعد زيادة منخفضة ولن تؤثر على مستخدمى «الملاكى»، وذلك بسبب ان بعض المستخدمين يمتلكون سيارات تصل أسعارها أكثر من نصف مليون جنيه لذلك لن يكن لها تأثير واضح خلال الفترة الحالية.


أشار «سعد» إلى أن مالكى السيارات «الأجرة، والنقل، والنقل التشاركى» هم الأكثر تضررًا، ومن الممكن أن يتوجهوا إلى تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعى وذلك لتقليل تكلفة التشغيل اليومية.


وقررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية زيادة أسعار البنزين بجميع أنواعه، مع تثبيت سعر السولار، وارتفع سعر بنزين 80 إلى 10 جنيهات للتر، وبنزين 92 إلى 11.5 جنيه للتر، وبنزين 95 إلى 12.5 جنيه للتر.


وتوقع، حسن مصطفى، المدير التنفيذى السابق لرابطة مصنعى السيارات، في تصريح لـ" مصر تايمز"،  أن يشهد سوق بيع السيارات ارتفاعًا ملحوظًا بالطلب على السيارات الموفرة لاستهلاك الوقود، حيث أنه لا يزال يوجد عدد غير قليل من الراغبين فى شراء سيارات يبحث عن اقتناء مركبات استهلاكها من الوقود منخفض، خاصة بعد الزيادة التى شهدتها أسعار المحروقات بنهاية الأسبوع الماضى.


أشار مصطفى إلى أن بعض المستهلكين قد يبحث عن بدائل أخرى للهروب من زيادة أسعار الوقود من بينها الاعتماد على وسائل مواصلات النقل الجماعى المختلفة، أو اتجاه فئة الشباب لاقتناء دراجات نارية.


وشهدت مبيعات السيارات الملاكى خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالى تراجعًا بنحو 61% إلى 45.9 ألف سيارة، مقابل 117.04 ألف سيارة فى الشهور التسعة الأولى من العام الماضى.