الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ملك الأردن: لا يمكن السكوت على ما يواجه قطاع غزة من أوضاع كارثية

السبت 11/نوفمبر/2023 - 02:06 م
مصر تايمز

قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، إن القمة العربية الإسلامية تعقد اليوم من أجل غزة وأهلها وهم يتعرضون للقتل والتدمير في حرب بشعة يجب أن تتوقف فورا وإلا فإن المنطقة ستصل إلى صدام كبير يدفع ثمنه الأبرياء من الجانبين وتطال نتائجه العالم كله.

 

ملك الأردن: لا يمكن السكوت على ما يواجه قطاع غزة من أوضاع كارثية

 

وأوضح خلال كلمته، في القمة العربية الإسلامية في الرياض، أن هذا الظلم لم يبدأ قبل شهر بل هو امتداد لأكثر من سبعة عقود، سادت فيه عقلية القلعة والعزل والاعتداء على المقدسات والحقوق وغالبية ضحاياها المدنيين الأبرياء، مؤكدا أنها العقلية ذاتها التي تريد تحويل غزة إلى مكان غير قابل للحياة تستهدف المساجد والكناس والمستشفيات وتقتل الأطباء وفرق الإغاثة والأطفال والشيوخ والنساء.

وتابع: أتسأل اليوم هل كان على العالم أن ينتظر هذه المأساة الإنسانية المؤلمة والدمار الرهيب حتى يدرك أن السلام العادل الذي يمنح الأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروع على أساس حل الدولتين، هو السبيل الوحيد للاستقرار والخروج من مشاهد القتل والعنف المستمر منذ عقود.

وأشار إلى أن الظلم الواقع على الفلسطينيين دليل على فشل المجتمع الدولي في إنصافهم وضمان حقوقهم في الكرامة وتقرير المصير وقيام دولتهم المستقلة على حدود 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أنه لا يمكن السكوت عن الأوضاع الكارثية في قطاع غزة تخنق الحياة وتمنع وصول العلاج بل يجب أن تبقى الممرات الإنسانية مستدامة وآمنة ولا يمكن القبول بمنع الغذاء والدواء والمياه والكهرباء عن أهل غزة، فهذا السلوم هو جريمة حرب يجب أن يدينها العالم، مضيفا أن الأردن سيواصل القيام بواجبه في إرسال المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين بكل الوسائل الممكنة.

وانطلقت اليوم القمة العربية الإسلامية المشتركة الاستثنائية، لإي بين الدول العربية والإسلامية، في الرياض، والتي تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت أمس الجمعة، عقد قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية بشكل استثنائي في الرياض اليوم السبت، وذلك استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.