السبت 02 ديسمبر 2023 الموافق 18 جمادى الأولى 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

حسام موافي يوضح أسباب الانتفاخ

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 08:47 م
حسام موافي
حسام موافي

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، تعريف الانتفاخ، وهو غاز أكثر من الطبيعي في الجهاز الهضمي، لافتا إلى أن هناك غاز طبيعي وغير طبيعي بالقولون والأمعاء والمعدة.

وقال الدكتور حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علمًا»، المذاع على قناة صدى البلد، إن التدخين له علاقة وثيقة بالانتفاخ لأن كل مدخن يعاني من الانتفاخ؛ بسبب بلع الهواء للرئة ثم بلع جزء في المعدة، منوها أن كل من توقف عن التدخين يزيد وزنه بسبب انتهاء بالونة الهواء المتواجدة في المعدة.

وأكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن شرب المياه الغازية وسط الأكل يؤدي للانتفاخ، علاوة على انتفاخ «بلع الهواء» للشخص العصبي أو المتوتر أو النفسي، مضيفا: الأكل بسرعة يؤدي لانتفاخ المعدة، والهضم الجيد يبدأ من الفم.

وتابع أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني: أحد الأطباء الفرنسيين عزمني على العشاء، وأكل في 45 دقيقة وأنا أكلت في 7 دقائق، وهذا تطبيق لحديث النبي بضرورة الحديث على الطعام لمضغ الطعام قبل البلع ومن ثم الهضم الجيد.

واستكمل: نادرا ما يتواجد الغاز في الأمعاء الدقيقة، عكس القولون الذي يكون الغاز عبر «البكتيريا، عدم امتصاص الغاز في الدم، العصبية.