السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش الإسرائيلي: شن غارات على أهداف تابعة للمقاومه في جباليا

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 04:39 م
الجيش الاسرائيلي
الجيش الاسرائيلي

 شنت قوات الإحتلال الإسرائيلى، غارات جوية جديدة اليوم، الجمعة، على جباليا شمالي قطاع غزة على أهداف تابعة، لحماس حسب ما أفادت وسائل إعلام عبرية .

 

عرضت قناة i 24 ، مقطع فيديو بالأقمار الصناعية ، لقوات الجيش الإسرائيلى، وهى تستهدف بالطيارات قصفت مواقع تابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية، حماس.

 

و كان نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، الخميس، تدوينة على منصة إكس، ورد فيها: "كان هؤلاء الصحفيون شركاء في جرائم ضد الإنسانية؛ تصرفاتهم كانت مخالفة لأخلاقيات المهنة، وأصدر المكتب رسالة عاجلة إلى رؤساء مكاتب المؤسسات الإعلامية التي وظفت هؤلاء المصورين وطلب توضيحات بشأن هذه المسألة".

 

 نفت 4 مؤسسات إخبارية بشدة، امس الخميس، أن تكون لديها معرفة مسبقة بالهجوم الإرهابي الذي نفذته حركة "حماس" في 7 أكتوبر، بعد أن طالبت الحكومة الإسرائيلية بإجابات من تلك المؤسسات، وأثارت تساؤلات حول مصداقيتها بسبب تقرير ضعيف المصدر من مجموعة مراقبة إعلامية ذات أجندات محددة يلمح إلى أن المؤسسات الإخبارية علمت بالهجوم الوشيك.

 

وسرعان ما أصدرت كل من وكالتي أسوشيتد برس، ورويترز، وصحيفة نيويورك تايمز، وشبكة CNN بيانات ترد بقوة على التقرير الذي نشرته الأربعاء الماضي منظمة مراقبة وسائل الإعلام المؤيدة بشدة لإسرائيل، أونست ريبورتينغ، والذي زعم أن المصورين التابعين لوسائل الإعلام كانوا حاضرين أثناء الهجوم الأولي، وذلك نقلا عن لقطات منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ومع ذلك، قالت وكالة أسوشيتد برس و CNN، إنهما "قطعتا العلاقات مع المصور المستقل حسن عسلية بعد أن تم ذكره في التقرير على أنه كان حاضرا مع مقاتلي حماس خلال الهجوم الشنيع على الدولة اليهودية".

 

وقالت لورين إيستون، مديرة العلاقات الإعلامية في وكالة أسوشيتد برس، في بيان: "لم يكن لدى وكالة أسوشيتد برس أي علم بهجمات 7 أكتوبر قبل وقوعها، وتُظهر الصور الأولى التي تلقتها وكالة أسوشييتد برس من أي صحفي مستقل أنه تم التقاطها بعد أكثر من ساعة من بدء الهجمات، ولم يكن أي من موظفي أسوشيتد برس على الحدود وقت الهجمات، ولم يعبر أي موظف في أسوشيتد برس الحدود في أي وقت".