الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سامح شكرى خلال مؤتمر باريس للدعم الإنسانى لغزة يوجه بحشد الدعم الدولي اللازم لقطاع غزة

الخميس 09/نوفمبر/2023 - 12:38 م
وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح ىشكرى

أنطلقت منذ قليل ، فعاليات مؤتمر تنسيق المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، المقام فى فرنسا بمشاركه، مجموعة من الدول العربية، والإتحاد الأوروبى ومصر

 

قام السفير سامح شكرى بأجراء بعض الحوارات واللقاءات الجانبيه على هامش مؤتمر باريس للدعم الإنسانى للمدنين الفلسطينين فى قطاع غزة، مع رئيس الوزراء الفلسطيني، ونظيره اليوناني، والوكيل الأممي للشئون الإنسانية، ورؤساء وكالات الإغاثة، مطالبا" بحشد الدعم الدولي اللازم لقطاع غزة.

 

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية،  أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحث اليوم هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الأوضاع في قطاع غزة حسب أفادت روسيا اليوم.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري، وجوتيريش بحثا الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والجهود الدبلوماسية الساعية للتوصل لوقف إطلاق النار حفاظا على أرواح المدنيين الفلسطينيين، وبما يتيح الفرصة لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بشكل كامل وآمن وبصورة مستدامة دون أي عوائق.

 

وأشارالمتحدث إلى أن شكري تناول التحركات والاتصالات السياسية المصرية مع الأطراف الدولية للدفع تجاه تحقيق وقف إطلاق النار، مؤكدا على حتمية البناء على الإجماع الدولي الذي تجسد في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير الداعي لإنفاذ هدنة إنسانية فورية في غزة، وضمان حماية المدنيين، ورفض محاولات التهجير القسري للفلسطينيين.

 

وثمن شكري المواقف المتوازنة التي يتبناها جوتيريش على مسار احتواء تداعيات الأزمة ووضع حد لها، معربا عن التقدير للدور الذي تضطلع به الأمم المتحدة تحت قيادته الحكيمة على صعيد التعامل مع الأزمة الراهنة وتأكيده الدائم على ضرورة التزام الدول بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

 

ومن جانبه، أكد السكرتير العام للأمم المتحدة على ضرورة إنهاء الوضع المأساوي في غزة وإقرار وقف إطلاق النار، مثمنا الدور الهام الذي تضطلع به مصر للحد من هذه الأزمة وتقديم وإيصال المساعدات لسكان القطاع، فضلا عن دورها المحوري في دعم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إنه لمن السابق لأوانه الحديث عن إدخال قوات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة إلى قطاع غزة.

 

وأضاف جوتيريش خلال مؤتمر صحف ردا على سؤال عما إذا كان قد ناقش مع إسرائيل إمكانية نشر قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة: "هذه القضية لا يمكن أن تقررها إلا الدول الأعضاء. لم تتم مناقشة هذا الأمر. وأعتقد أن من السابق لأوانه خوض أية نقاشات من هذا القبيل.