الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إسرائيل تصل لهدنة 3 أيام وتبادل 12 محتجز نصفهم أمريكان

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 10:15 م
ارشيف اهالى المحتجزين
ارشيف اهالى المحتجزين

أعلن مصدر مقرب، من حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" أنه يوجد مفاوضات، الأن مع إسرائيل بوساطة قطرية، تصل لثلاثة أيام مقابل إطلاق سراح 12 رهينة "نصفهم أمريكيون" حسبما أفادت وكاله أنباء فرانس بريس.


وقالت وكاله الأنباء نقلا عن مصدر مقرب من حركه المقاومة الفلسطينية، حماس أن إحراز التقدم حول الهدنة متوقف حاليا على "مدة" الهدنة و"شمال قطاع غزة الذي يشهد عمليات قتالية واسعة النطاق"، وان "قطر تنتظر الرد الإسرائيلي".


وقالت هيئة البث الإسرائيلية مساء اليوم، الأربعاء إنه تم تقريبا التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق نار لمدة ثلاثة أيام.

 

ووفق مراسلتنا فقد أفادت الهيئة الرسمية بأنه وخلال الهدنة سيتم إطلاق سراح من 15 إلى 20 محتجزا من الجنسيات الأجنبية.

 

وجاء إعلان الهيئة الإسرائيلية بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث حث الأخير نتنياهو على قبول وقف إطلاق نار مؤقت في غزة لمدة 3 أيام مقابل إطلاق حركة "حماس" عددا من الرهائن.

 

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، إنه تم التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام في قطاع غزة، موضحة أنه خلال الهدنة سيتم إطلاق سراح من 15 إلى 20 محتجزا من الجنسيات الأجنبية.

إسرائيل تعلن التوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام 

وكانت مصادرمطلعة بمصر أفادت بأن مصر تكثف اتصالاتها مع جميع الأطراف وتقترب من التوصل لهدنة إنسانية بقطاع غزة يتم خلالها تبادل الأسرى والمحتجزين.

 

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الأربعاء، عن استشهاد  أكثر من 240 فلسطينيا خلال الساعات الأخيرة مع تواصل هجمات إسرائيل للشهر الثاني.

 

وأفاد الناطق باسم الوزارة أشرف القدرة ، خلال مؤتمر صحفي اليوم ، بأن إجمالي الشهداء منذ السابع من الشهر الماضي ارتفع إلى 10569 بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة.

 

وأوضح القدرة أن أكثر من 26 ألف فلسطيني أصيبوا بجروح مختلفة جراء الهجمات الإسرائيلية، فيما تم الإبلاغ عن 2555 مفقودا تحت أنقاض المباني المدمرة بينهم 1350 طفلا.

 

وذكر أن هجمات إسرائيل استهدفت 120 مؤسسة صحية وأخرج 18 مستشفى و40 مركزا صحياً عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

 

واتهم القدرة إسرائيل بتعمد قطع الماء والكهرباء وتجويع آلاف المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية في المستشفيات.

 

وقال إن الجيش الإسرائيلي يزيد من تهديد المستشفيات ويكرر طلبه بإخلاء مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال في شمال غزة مما يعرض حياة المرضى والجرحى وآلاف النازحين لخطر الموت.

 

وطالب الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتواجد داخل المستشفيات لوقف التهديدات الإسرائيلية وحماية المنظومة الصحية وإفساح المجال امام طواقمها للقيام بمهامها الإنسانية البحتة. 

 

وعبرت 12 سيارة إسعاف كويتية، اليوم الأربعاء إلى غزة من معبر رفح، إهداء من الكويت إلى سكان قطاع غزة، وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

 

وفي سياق متصل تستضيف العاصمة السعودية الرياض بدءا من بعد غد الجمعة وعلى مدى ثلاثة أيام ثلاث قمم تتركز مناقشاتها على سبل إيقاف الاعتداءات الإسرائيلية على غزة.

 

وقالت مصادر في الخارجية السعودية إن أولى القمم ستكون قمة سعودية-أفريقية ستبحث المستجدات على الساحة الإقليمية خاصة تطورات الأحداث في غزة إلى جانب التركيز على تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة بين الجانبين.

 

وكان أول الواصلين إلى الرياض اليوم الرئيس آداما بارو رئيس جامبيا والوفد المرافق له للمشاركة في القمة السعودية الأفريقية.

 

وكان من المقرر عقد قمة عربية-إفريقية يوم السبت إلا ان وزارة الخارجية السعودية أعلنت أمس تأجيلها على خلفية التطورات الحالية في قطاع غزة.