السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

" نتينياهو سيد الهراء المحطم".. رئيس وزراء إسرائيل السابق يهاجم الحالي

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 09:52 م
ايهود المرت ونتينياهو
ايهود المرت ونتينياهو

هاجم إيهود اولمرت رئيس وزراء إسرائيل، الأسبق نظيره بنيامين نتينياهو الحالي،  بأنه أصبح محطماً معنوياً، ومصابا نفسيا"، ووجوده الان خطر على إسرائيل، بسبب فشله الذريع في مسألة الأمن القومي، وأنه أصبح سيد الهراء، بدلا من سيد الأمن اللقب السابق له، لانه أصبح يخطأ فى التقديرات الأمنية الشاملة في قطاع غزة "لفترة غير محدودة".

 

 

وأضاف أولمرت في مقابلة مع مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن نتنياهو في حالة "انهيار عصبي" حالياً، في سعيه إلى تجنب الإطاحة به من منصبه لفشله في حماية الأمن القومي من "الهجمات المميتة التي شنتها حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي".

 

 

وأعرب رئيس الوزراء الأسبق عن اعتقاده بأن ذلك سيؤدي إلى انحراف إسرائيل عن مسارها من الناحية الاستراتيجية، وأصر على أن الأولوية يجب أن تكون للتفاوض مع المجتمع الدولي على حل نهائي، يشمل العودة إلى المحادثات بشأن إقامة دولة فلسطينية، بدلاً من إعادة الزمن إلى الوراء نحو الإشراف العسكري الكامل على غزة. 

 



وقال أولمرت: نتنياهو أصابه الخوف، لقد تحطم معنوياً، هذا أمر مؤكد. أعني أن أمراً مروعاً حدث له"، وأضاف: "نتنياهو كان يعمل طوال حياته في ظل ادعاء كاذب بأنه سيد الأمن، لكنه سيد الهراء"، وفق تعبيره.

 

 

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق في تصريحاته الصحفية"لبوليتيكو"، أن كل دقيقة يقضيها نتنياهو كرئيس للوزراء "يشكل فيها خطراً على إسرائيل، وأنا أعني ما أقول. وأنا على يقين بأن الأميركيين يرون أنه في وضع سيء" عصبي" وبات خطراً على البلد.

 

 

 وكان بنيامين نتانياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، قد أدان  تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان حذّر فيها من مخاطر أن تشهد إسرائيل "فصلا عنصريا مزمنا"، واصفا إياها بأنها "مواعظ منافقة".وأعرب نتانياهو عن "احتجاجه الشديد" على التصريحات "الشنيعة" التي أدلى بها لودريان، حيث جاء في تسجيل فيديو نشره، مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "الوزير قال إن إسرائيل عرضة لأن تصبح دولة فصل عنصري"، واصفا هذه التصريحات بأنها "مزاعم خاطئة ونافرة، لا أساس لها"، كما تابع نتانياهو "لن نقبل أن مواعظ منافقة" في هذا الشأن.

 

 

وكان لودريان قد صرّح في معرض تعليقه على المواجهات التي اندلعت بين يهود وعرب في مدن إسرائيلية عدة خلال النزاع الأخير مع غزة، بأن "مخاطر الفصل العنصري كبيرة" ما لم يتم التوصل إلى قيام دولة فلسطينية بجانب إسرائيل.