الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وزير الاتصالات ومحافظة القليوبية يشهدان توقيع مذكرة تفاهم لنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى الرقمي

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 08:44 م
رئيس جامعة بنها
رئيس جامعة بنها

عقد الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا موسعا مع اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية؛ فى ديوان عام محافظة القليوبية؛ بحضور النائب أحمد بدوى رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، لمناقشة أبرز ما تم إنجازه فى عدد من المشروعات التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة، وخطط التعاون المستقبلية بين الجانبين فى مجالات تطوير البنية التحتية للاتصالات، والتطوير المؤسسى الرقمى، وبناء القدرات الرقمية، بالإضافة إلى المشروعات التى تنفذها الوزارة فى قرى حياة كريمة بالمحافظة.

 

وزير الاتصالات ومحافظة القليوبية يشهدان توقيع مذكرة تفاهم  لنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى الرقمي 

 

ويلتقى مجموعة من شباب المحافظة خريجى برامج ومبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية ودعم ريادة الأعمال. 


وحضر الاجتماع الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، والمهندس أحمد الظاهر الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والمهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، والسادة نواب السيد المحافظ، وعدد من القيادات التنفيذية فى كل من الوزارة والمحافظة والشركة المصرية للاتصالات.

 

وخلال الاجتماع؛ أكد الدكتور عمرو طلعت أن هناك العديد من مشروعات التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة القليوبية والتي يتم تنفيذها وفقا لثلاثة محاور تشمل تطوير البنية التحتية المعلوماتية ، والخدمات المجتمعية التنموية، والتدريب والتنمية البشرية؛ موضحا أنه فى إطار العمل على تطوير البنية التحتية المعلوماتية فإنه يتم مد شبكات الألياف الضوئية وتقديم الانترنت فائق السرعة بقرى حياة كريمة بالمحافظة، كما تم زيادة عد أبراج المحمول بالمحافظة خلال العام الماضى بنسبة تزيد عن 10% من خلال إنشاء 120 برج محمول، كذلك تم تطوير أكثر من 75% من مكاتب البريد بالمحافظة البالغ عددها نحو 200 مكتب بريد.

 

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أنه تم تنفيذ عدد من المبادرات فى إطار محور الخدمات المجتمعية التنموية منها مبادرة قدوة تك، وحياة كريمة رقمية؛ مشيرا إلى أن التعاون فى مجال التدريب يشمل العديد من المشروعات منها برامج التدريب المقدمة من معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومى للاتصالات حيث تم تدريب أكثر من 5 آلاف متدرب من أبناء المحافظة خلال العامين الماضيين، بالإضافة إلى إنشاء مركز ابداع مصر الرقمية بجامعة بنها، وإنشاء مدرسة we  للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظة؛ كما التحق اكثر من 1200 طالب من أبناء المحافظة فى مبادرة أشبال مصر الرقمية، وأكثر من 30 طالبا فى مبادرة بناة مصر الرقمية.

 

وأشار د. عمرو طلعت إلى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد أعلى القطاعات الإنتاجية نموا بنسبة تزيد عن 16% وذلك خلال العام المالى 2022/2023، كما حقق صادرات رقمية بقيمة 4.9 مليار دولار.

 

و شهد الدكتورعمرو طلعت، واللواء عبد الحميد الهجان توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومحافظة القليوبية للتعاون فى تنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى الرقمى بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات، وتنفيذ الأنشطة التوعوية الرقمية لمواطنى المحافظة خاصة فى القرى المستهدفة بالمشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لنشر الثقافة الرقمية وتنمية قدراتهم الرقمية، لتمكينهم اقتصادياً بما يوفر حياة كريمة لهم. 


وقع مذكرة التفاهم المهندسة،  غادة لبيب نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسى، والدكتورة/ إيمان ريان نائب محافظ القليوبية.

 

وأوضح اللواءعبد الحميد الهجان أن توقيع مذكرة التفاهم لتنفيذ مشروعات التطوير المؤسسى بديوان عام المحافظة والجهات التابعة ومديريات الخدمات يأتى فى ضوء سعى محافظة القليوبية الدائم لإعداد الكوادر البشرية المميزة والمدربة على أحدث التقنيات ليكون لديها القدرة على التنافسية الرقمية والتميز الرقمى؛ معربا عن تطلعه إلى أن تثمر المذكرة عن إحداث التطور اللازم لتنمية القدرات الرقمية للعاملين بكافة مؤسسات محافظة القليوبية وأن تسهم فى رفع كفاءة الأداء الوظيفى لديهم بما يحقق الاهداف المنشودة ويدعم مسيرة التنمية والتطوير المؤسسى؛ مشيدا بجهود الدكتور عمرو طلعت فى الإرتقاء بمنظومة الاتصالات وتعزيز التأهيل الرقمى فى كافة قطاعات الدولة.
 

الجدير بالذكر أن الدكتور عىمرو طلعت يقوم اليوم بزيارة لمحافظة القليوبية لافتتاح وتفقد عدد من مشروعات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمحافظة. حيث قام صباح اليوم بجولة تم خلالها افتتاح مكتب بريد ترسا بعد تطويره، وتفقد أعمال مد كابلات الألياف الضوئية وإطلاق خدمات الإنترنت فائق السرعة بقريتى طحانوب وكفر شبين ضمن قرى حياة كريمة بالمحافظة، وكذلك تفقد مدرسة we للتكنولوجيا التطبيقية وأعمال التطوير التكنولوجى فى مدرستى النور للمكفوفين والتربية الفكرية. ومن المقرر أن يتضمن برنامج الزيارة أيضا تفقد كل من مركز إبداع مصر الرقمية، ووحدة تشخيص عن بُعد، ومركز خدمة عملاء مبيعات سنترال بنها 2، بالإضافة إلى افتتاح كل من مكتب بريد بنها، ومبنى منطقة بريد القليوبية.