السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ملك الاردن خلال لقائه برئيس المجلس الأوروبي يحذر استمرار الحرب على غزة

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 04:00 م

حذر الملك عبدالله الثاني من أن استمرار التدمير والقتل في الحرب على غزة سيصعب من بعده العودة إلى حل سياسي أو إنجاح حل الدولتين، مما سيشعل المزيد من الصراع.

 

وجدد الملك عبد الله، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، خلال لقائهما في بروكسل اليوم الثلاثاء، التأكيد على أن السبيل الوحيد لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين.

 

وتم، بحضور الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، بحث سبل تقديم الدعم الإنساني لغزة والتخفيف من معاناة الأطفال والمصابين جراء الحرب، والتأكيد على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين.

 

كما شدد جلالة الملك على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية والغذاء والمياه والوقود إلى القطاع بشكل مستدام.

 

وكان أفاد منشور للعاهل الأردني الملك عبد الله على منصة "إكس" ووسائل الإعلام الرسمية بأن أفراداً من سلاح الجو الأردني تمكنوا من إنزال مساعدات طبية عاجلة جوّاً للمستشفى الميداني الأردني في غزة في وقت مبكر اليوم الاثنين.

 

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية نقلا عن مصدر عسكري في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قوله "قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي بإنزال مساعدات طبية عاجلة بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني في غزة والذي أوشكت إمداداته على النفاد نظرا لتأخير إيصال المساعدات عبر معبر رفح".

 

وأضاف المصدر أن هذه الخطوة تأتي استمراراً لجهود الأردن بالوقوف بجانب "الأشقاء في ظل الحرب علي قطاع غزة  وأكد أن المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من نقص حاد في الإمدادات ويقوم بدوره الإنساني للتخفيف من معاناة السكان في القطاع.

 

وكان الأردن قد استدعى سفيره لدى إسرائيل وطلب من السفير الإسرائيلي البقاء خارج البلاد احتجاجاً على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة قائلا إن الهجمات تقتل الأبرياء وتسبب كارثة إنسانية. كما وصف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة بعد هجوم حركة حماس الإرهابي في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بأنه "عقاب جماعي لسكان محاصرين وعاجزين" و"جريمة حرب".


وكان أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على ضرورة مواصلة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي حول التطورات الخطيرة في غزة، مشددا على أن "الحل العسكري لن ينجح في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".