الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ننشر تفاصيل اللقاء بين الرئيس ونظيره السوداني .. ووسائل الإعلام الأجنبية تبرز مقابلة السيسي وسلفا كير

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 03:49 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين،  ضرورة تكثيف الجهود والاتصالات مع الأطراف المعنية داخل السودان من أجل إيجاد حلول عاجلة للأزمة في البلاد وتجنيب الشعب السوداني المزيد من الدمار والتشتيت.

 

وقال السيسي ، في مؤتمر صحفي عقده ، اليوم، بالقاهرة مع سليفا كير رئيس جنوب السودان، "اتفقنا على دعوة مختلف الأطراف السودانية لتغليب المصالح القومية العليا للسودان على أية مصالح فردية أو تدخلات خارجية من شأنها تعميق المشكلة، أو زيادة حدة معاناة الأشقاء السودانيين وإطالة أمد الأزمة".

 

وأضاف  أن دور مصر وجنوب السودان محوري في الأزمة السودانية، مع ضرورة عدم إغفال ذلك في أية مبادرات أو مساعٍ مطروحة لتسوية الأزمة، لاسيما وأن الدولتين هما الأكثر فهمًا لطبيعة الأزمة وتشابكاتها القبلية، وأكدنا كذلك محورية مسار دول الجوار ونتائج اجتماعاته في تسوية الأزمة.

 

ولفت إنهما بحثا سبل تعزيز وتطوير التنسيق السياسي والعسكري والأمني المشترك، خلال هذه المرحلة المهمة التي تمر بها المنطقة، وتوافقا على تنسيق الجهود بما يحقق أمن واستقرار المنطقة.

 

وأكد السيسي  أن "مصر لن تدخر جهدًا نحو الوقوف بجانب جمهورية جنوب السودان وشعبها ، لاسيما في مجال بناء القدرات وتقديم الخبرات الفنية في مختلف المجالات".

 

وأوضح أن المباحثات  تناولت تعزيز التعاون القائم بين البلدين في مجال الموارد المائية والري والجهود المشتركة لتعظيم الاستفادة من موارد نهر النيل، مؤكدا رؤية مصر المستندة إلى أن نهر النيل يجب أن يكون مصدرًا للتعاون والتنمية كشريان حياة لجميع شعوب دول حوض النيل.

 

وأضاف :"استعرضنا التطورات الخاصة بقضية سد النهضة ومسار المفاوضات الجارية بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة".

 

ودعا السيسي المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه دولة جنوب السودان في مسيرتها نحو بناء مستقبل أفضل.

 

بدوره ، أكد رئيس جنوب السودان أنه  تبادل ، خلال مباحثاتهما اليوم بقصر الاتحادية، وجهات النظر في الصراع الجاري حاليا في السودان، وتفاقم الموقف الإنسانى، مضيفا: "نري أن الحوار هو المسار الوحيد لإنهاء هذا الصراع".

 

وأعرب سيلفا كير عن أمله فى تواصل العمل وإحراز تقدما بشأن القضايا التي تم مناقشتها.