الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

عودة العمل بمصانع الأسمدة بكامل طاقتها بعد عودة الغاز "تقرير"

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 04:00 م
أرشيفية
أرشيفية

استأنفت شركات الأسمدة العمل بكامل طاقتها الإنتاجية، بعد عودة إمدادات الغاز إلى طبيعتها مطلع الأسبوع الجارى، بعد نحو أسبوع من تقليصها، وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن الحكومة استجابت لمطالب شركات الأسمدة بعد توضيح حجم طلبات التصدير المتعاقد عليها ومرتقب توريدها بنهاية العام.

 

 

وأضاف لـ “مصر تايمز ” أن شركات القطاع تعاملت مع قرار التخفيض على أنه مؤقت.. لكن توقيت القرار فى ظل التزام الشركات بتوريد كميات محددة يهدد بخروجها من بعض الأسواق التصديرية.

 

الجدير بالذكر، أن المجلس يتطلع إلى تحقيق قفزة كبيرة فى صادرات الأسمدة، ومن المتوقع تجاوزها حاجز 3.5 مليار دولار بنهاية العام الجارى رغم انخفاض سعر السماد عالميًا.

 

وأشار أبو المكارم، إلي أستعادة المصانع استعادة العمل بكامل الطاقة الإنتاجية مع بداية الإسبوع الجارى، الأمر الذى سيمكنها من الوفاء بطلبات التصدير من جهة، وزيادة المخزون تحسبًا لأى مستجدات قد تطرأ على السوق مستقبلا.

 

من ناحية آخري قال أصحاب مصانع أسمدة لـ"مصر تايمز"، ان كميات الغاز عادت مرة آخري للمصانع عادت بالكامل، مرة أخرى بعدما كانت قد تقلصت بنسبة 30% الأسبوع الماضى، ويأتي هذا بعد قيام مجلس الوزراء بتخفيض إمدادات الغاز بنحو 30%، بالتزامن مع بيان صادر عن مجلس الوزراء المصرى، بإعلان الحكومة عن توقف صادرات الغاز الإسرائيلي إلى مصر بالكامل.

 

وكانت إسرائيل قد أستأنفت استأنفت تصدير الغاز الطبيعى إلى مصر، حيث كانت إسرائيل تُصدر لمصر نحو 810 ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميًا، فيما أعادت إسرائيل توجيه الصادرات إلى مصر عبر الأردن من حقل ليفاثيان بعد وقف الإنتاج من حقل تمار، الذى كان يتم توريد إنتاجه لمصر.

 

ذكر مصدر مطلع بشركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، أن الغاز المورد للشركة شهد ارتفاعًا ليصل إلى معدلاته الطبيعية مع بداية الأسبوع الجارى، مضيفاً لـ"مصر تايمز" أن تأثير إنخفاض ضغط الغاز خلال الأسبوع الماضى كان غير ملحوظ نظرًا لامتلاك الشركة مخزون استراتيجى من جميع المنتجات الرئيسية.