الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلادها.. أهم المحطات في حياة الراحلة معالي زايد

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
معالي زايد
معالي زايد

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة الراحلة معالي زايد التي قدمت الكثير من الأدوار المميزة وصاحبة  بصمات قوية في مسيرتها الفنية الطويلة، واستطاعت أن تنفرد ببصمة قوية ومميزة في أذهان الجمهور .

 

نشأة معالي زايد 

ولدت معالي زايد في 5 نوفمبر عام 1953 حيث تنتمي معالي لعائلة فنية، تعد والدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد، وتخرجت من كلية التربية الفنية، ثم درست وتخرجت من معهد الفنون المسرحية . 

 

البداية الفنية لمعالي زايد 

بدأت معالي زايد مسيرتها الفنية في دبي وذلك عندما شاركت في مسلسل "الليلة الموعودة " عام 1978، من بعدها توالت أعماله الفنية بين السينما والدراما التليفزيونية . 

 

أعمال معالي زايد 

قدمت معالي زايد الكثير من الأفلام أهمها  "ضاع العمر يا ولدي"، " ولا من شاف ولا من دري"،  "العربجي"، " بيت القاضي"، "الفرن"،  " أنا اللي قتلت الحنش"، "الشقة من حق الزوجة"، "استغاثة من العالم الآخر"، "للحب قصة أخيرة"، "السكاكيني"، "شاهد إثبات"،  "السادة الرجال"، "سمك لبن تمر هندي"، "كتيبة الإعدام"، "سيداتي آنساتي"، "جحيم 2"،  "البيضة والحجر"، "أبو الدهب" . 

 

كما قدمت بالدراما التليفزيونية عدة مسلسلات أبرزها "دموع في عيون وقحة"، "حلم الجنوبي"، "الحاوي"، " بدارة"،  "الدم والنار"،  "حضرة المتهم أبي"، "امرأة من الصعيد الجواني"، "الوتر المشدود"، "ابن الأرندلي"، "موجة حارة " . 

 

ومن الأمور المثيرة للجدل في حياة معالي زايد هو مشاركتها بفيلم " أبو الدهب " مع الفنان أحمد زكي والفنان ممدوح وافي، حيث كان هناك مشهد قبلة جمعها بالفنان الراحل ممدوح وافي، وأن الفيلم سبب أزمة كبيرة بالرقابة مما جعلها تحذف مشاهد كثيرة من الفيلم، وحكم عليها بالحبس لمدة 3 سنوات ولكن أوقفوا التنفيذ وجعلوها تدفع غرامة مالية قدرها 5000 جنيها، وهذا المشهد كان سبب في حدوث مشاكل كبيرة في حياة معالي زايد مما جعل زوجها ينفصل عنها . 

 

اعتزال معالي زايد 

 

وكانت الفنانة معالي زايد اعتزلت الفن منذ آخر عمل قدمته وهو مسلسل "موجة حارة " الذي عرض عام 2013 وحقق المسلسل نجاحا كبيرا وقت عرضه ونال المسلسل إشادات واسعة من الجمهور وقت عرض المسلسل نظرا لتعرضها لأزمة صحية شديدة حيث أصيبت بمرض سرطان الرئة وتوقفت عن العمل بالفن إلى أن توفيت عام 2014 بسبب حدوث مضاعفات في حالتها الصحية . 

 

وفاة معالي زايد 

توفيت معالي زايد في 10 نوفمبر عام 2014 عن عمر ناهز 61 عام بعد صراع مع مرض سرطان الرئة تاركة ورائها رصيد كبير من الأعمال المميزة .