الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نيويورك تايمز: إسرائيل ألقت قنابل تزن 2 طن فوق مخيم جباليا

السبت 04/نوفمبر/2023 - 06:46 م
قصف مخيم جباليا
قصف مخيم جباليا

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن طائرات قوات الاحتلال الإسرائيلية ألقت قنبلتين تزنان 2000 رطل فوق منطقة مأهولة بالسكان خلال قصفها مخيم جباليا شمال غزة قبل يومين، مما أحدث حفرة عميقة تصل اتساعها إلى 40 قدم، وسط مطالبات إدارة بايدن بتفسير من إسرائيل لضربتها الأخيرة التي أودت بمئات الضحايا، بينما بررت إسرائيل ذلك بأنها تستهدف البنية التحتية لحركة حماس.

 

نيويورك تايمز: إسرائيل ألقت قنابل تزن 2 طن  فوق مخيم جباليا 

 

وفى تقريرلها اليوم السبت، أوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" أن استخدام إسرائيل لمثل هذه القنابل، وهي ثاني أكبر نوع في ترسانتها، ويمكن استخدامها لاستهداف البنية التحتية تحت الأرض، لكن استخدامها في منطقة مكتظة بالسكان مثل جباليا أثار تساؤلات حول التناسب ما إذا كانت الأهداف المقصودة لإسرائيل تبرر عدد القتلى المدنيين والدمار الذي تسببه ضرباتها.

 

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، أنه يظهر تحليل أجرته الصحيفة لصور الأقمار الصناعية والصور ومقاطع الفيديو. أن إسرائيل استخدمت قنابل تزن 2000 رطل يفوق الواحدة (900 كجم) في الهجوم على مخيم جباليا وهي منطقة مكتظة بالسكان شمال مدينة غزة.

 

حيث يبلغ عرض الحفرتين اللتين سببهما الانفجار "حوالي 40 قدما"، وهي أبعاد "تتوافق مع الانفجارات التي قد ينتجها هذا النوع من الأسلحة في التربة الرملية الخفيفة"، وفقا لدراسة فنية أجرتها شركة أبحاث الذخائر "أرمامينت" عام 2016.

 

وقال مارك جارلاسكو، وهو محلل عسكري، ويعمل مستشارا عسكريا لمنظمة PAX الهولندية، إن القنابل ربما كانت تحتوي على "صمام تأخير"، والذي يؤخر التفجير حتى أجزاء من الثانية بعد اختراق السطح أو المبنى بحيث تصل القوة التدميرية للانفجار إلى عمق أكبر.

 

وعادة ما يتم تجهيز القنابل بمجموعات توجيه تسمى ذخائر الهجوم المباشر المشترك، مما يحولها إلى أسلحة دقيقة موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، نوفق الصحيفة.

 

ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق لصحيفة "نيويورك تايمز" على عدد ونوع الأسلحة التي استخدمها في ضربة جباليا.