الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي: نسعى للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة

السبت 04/نوفمبر/2023 - 04:19 م

قال الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن أبو ظبى تسعى  لوقف القتال والمعاناة في قطاع غزة المحتل وإطلاق سراح المحتجزين. 

 

المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي: نسعى للتوصل إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة

 

وأضاف المستشار الدبلوماسى لرئيس دولة الإمارات، فى تصريحات تليفونية له اليوم، السبت،:  اننا نسعى للتوصل إلى هدنة إنسانية ونأمل ألا تواجه بالرفض.

 

 قالت الخارجية السعودية، أن  اجتماع عمان بحث تهيئة ظروف استعادة مسار السلام الضامن لحقوق الفلسطينيين،فى قطاع غزة المحتله مضيفا أن الإجتماع بحث وقف العمليات العسكرية وإيصال المساعدات لغزة بشكل فوري.

 وأنطلق اجتماع وزراء خارجية دول مصر والأردن والسعودية والإمارات وقطر و أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مع وزير خارجية الولايات المتحدة بالعاصمة الأردنية عمّان، جهود عربية مكثفة لوقف آلة الحرب فى قطاع غزة وتوفير الحماية للشعب الفلسطينى.

و أعلن السفير احمد ابو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أنه انطلق منذ قليل اجتماع وزراء خارجية الأردن والسعودية والإمارات وقطر ومصر وأمين منظمة التحرير مع وزير الخارجية الأمريكي بشأن العدوان عن غزة.

وكان الاجتماع التنسيقي العربى فى العاصمة الأردنية عَمّان اليوم السبت، بمشاركة وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والإمارات وقطر وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وذلك لبحث وقف العدوان على غزة.

واستقبل نائب رئيس الوزراء، وزير خارجية الأردن، أيمن الصفدى، السبت، وزري الخارجية سامح شكري، للمشاركة في اجتماع عمان الوزاري الذي تستضيفه المملكة لبحث وقف العدوان على غزة، ويضم وزراء خارجية المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة ، المملكة العربية السعودية، دولة قطر ، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وعلى صعيد أخر استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، السبت،  "سيندي ماكين" المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي بحضور القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

وتناول اللقاء الملفات الإقليمية وعلى رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث وجهت المديرة التنفيذية الشكر لمصر على الدور القيادي المحوري الذي تقوم به لتقديم الدعم لأهالي القطاع، سواء من خلال الدعم المصري المباشر، أو عن طريق تنسيق المساعدات المقدمة من الأطراف الدولية، بما فيها برنامج الغذاء العالمي والمنظمات الأممية الأخرى ذات الصلة. 

وفي هذا السياق، شدد الرئيس على قلق مصر البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع، مستعرضاً الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر على مدار الساعة لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات، بما يلبي الاحتياجات الحقيقية لأهالي القطاع، مع استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكداً كذلك ضرورة إحياء المسار السياسي استناداً إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.
 

 وكان كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد عن قائمة تتضمن 5 طلبات سيقدمها وزراء خارجية 5 دول عربية خلال لقائهم أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأميركي، اليوم، في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال عبر تغريدة على صفحته على موقع أكس (تويتر سابقاً) اليوم، إنه سيكون هناك موقف عربي موحد لا يقبل الاهتزاز ولا المواربة، سيتم نقله إلى وزير خارجية أميركا، يتمثل في "ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية"، و"أولوية دخول المساعدات"، و"عدم التهجير"، و"إنهاء الاحتلال"، و"إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

وكان أبو زيد قد أكد أن الاجتماع الذي سيشارك فيه وزراء خارجية كل من مصر والسعودية والإمارات والأردن وقطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، سيهدف إلى تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، و"وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني"، والعمل على تأمين التدفق الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وكشف المتحدث باسم الخارجية أن الاجتماع العربي سوف يعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية أنتوني بلينكن، يستهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة.