الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

النفط يرتفع بسبب توترالأحداث الجيوسياسية ويحقق خسارة إسبوعية

الجمعة 03/نوفمبر/2023 - 04:55 م

ارتفعت أسعار النفط، يوم الجمعة بعدما أظهرت بيانات تباطؤ نمو سوق العمل الأمريكية بأكثر من المتوقع الشهر الماضي، مما عزز التوقعات بتوقف رفع أسعار الفائدة في البلد أكبر استهلاكا للخام في العالم، لكنها ظلت تتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع انحسار المخاوف على صعيد الإمداد الناجمة عن التوتر في الشرق الأوسط.

 

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 81 سنتا بما يعادل 0.9 بالمئة إلى 87.66 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.01 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 83.47 دولار للبرميل.

 

ارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من دولارين للبرميل يوم الخميس، لكنهما في طريقهما لخسارة أسبوعية تصل إلى 3% .

 

وأظهرت بيانات رسمية يوم الجمعة أن نمو الوظائف في الولايات المتحدة تباطأ بأكثر من المتوقع في أكتوبر ، كما تباطأ تضخم الأجور، مما يشير إلى انحسار في أوضاع سوق العمل

 

وقد تعزز البيانات وجهة النظر بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي ليس بحاجة إلى المزيد من رفع أسعار الفائدة

 

أبقى المجلس على أسعار الفائدة دون تغيير يوم الأربعاء، في حين أبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 15 عاما. وحافظ تثبيت السياسات على دعم أسعار النفط مع عودة بعض الرغبة في المخاطرة إلى الأسواق.

 

وفي الوقت نفسه، انزلق نشاط الصناعات التحويلية في الصين على غير المتوقع في أكتوبر ،وأظهرت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء يوم الأربعاء الماضي  أن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات انخفض إلى 49.5 في أكتوبر من 50.2، متراجعا إلى ما دون مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين الانكماش والتمدد .

 

وعلى جانب العرض، تشير توقعات المحللين إلى أن السعودية ستؤكد مجددا تمديد خفض إنتاجها الطوعي بمليون برميل يوميا حتى ديسمبر، كما ظلت المخاوف الجيوسياسية محل التركيز.