الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

صحيفة أمريكية: إسرائيل تخطط لتقسيم قطاع غزة إلى نصفين

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 07:48 م
حرب غزة
حرب غزة

أكدّ مسؤولون إسرائيليون سابقون بمنظمة الأمم المتحدة، أنّ توغل القوات الإسرائيلية عبر قطاع غزة وفى ساحل البحر المتوسط صباح اليوم الخميس، يهدف إلى تقسيم القطاع إلى نصفين وعزل المناطق الحضرية ذات الكثافة السكانية العالية فى الشمال، حيث اشتبكت وحدات من المدفعية الإسرائيلية والمشاة مع مقاتلى حركة حماس، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.


وأضافت الصحيفة أن القتال اندلع بشكل مكثف فى عدة مناطق شمالى غزة، وهاجمت قوات إسرائيلية حى الكرامة والزيتون صباح الخميس، فى إطار خطتها للدفع بقواتها نحو وسط وعمق القطاع مدعومة بغطاء جوى وغارات كثيفة وإطلاق مدفعية من السفن الحربية بساحل المتوسط، ووسط تدهور الوضع الإنسانى وانهيار النظام الصحى ونفاذ إمدادت المياه والكهرباء والوقود وارتفاع مهولة فى أعداد القتلى والمصابين.


وفى تقرير أخر نشرته الصحيفة اليوم أيضًا، قالت إن الولايات المتحدة تسعى للحصول على دعم من الدول العربية لخطتها حول حكم قطاع غزة بعد انتهاء الحرب والعدوان الإسرائيلى ضده.


وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن تحدث مع نظرائه العرب حول خطط حكم غزو بعد انتهاء العمليات العسكرية الإسرائيلية بالقطاع، وفقاً لمصادر مقربة من المحادثات التى لا تزال فى مراحلها المبكرة.


وأشار المسؤولون المنخرطون فى تلك المحادثات إلى أنه من المبكر جدا التطرق إلى محددات وتفاصيل تلك الخطة، وأنه ليست هناك مسودة لإدارة القطاع.


 بينما أوضحت الصحيفة الأمريكية أنه بينما يرى البعض دورا لقطر فى تلك العملية، إلا أن واشنطن وشركائها يكافحون من أجل إدراج مزيد من المتطوعين.