الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سفير الاتحاد الأوروبى: نعمل مع المجتمع الدولي لتسهيل إيصال الوقود إلى غزة

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 03:18 م
كريستيان برجر
كريستيان برجر

يعاني الفلسطينيون من ازمة في نقص الوقود والمياه مما جعل قادة كثر علي الساحة الدولية يطلبوا من اسرائيل ومصر تسهيل وصول الوقود الي غزة   وفي هذا الاطار أكد سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة كريستيان برجر ، اليوم  الخميس ، العمل مع المجتمع الدولي لتسهيل  إيصال الوقود إلى غزة لمحطات تحلية المياه.

وقال  السفير برجر ، في مؤتمر صحفي  اليوم بمناسبة انتهاء أسبوع القاهرة  للمياه،  إن "لدي الاتحاد الأوروبي  أربع  محطات لتحلية المياه في غزة والمشكلة الآن هي في عدم وجود الوقود لعمل تلك المحطات فعدم وجود وقود يؤثر علي المستشفيات وأيضا علي عمل محطات تحلية المياه و نعمل حاليا مع المجتمع الدولي لتسهيل  إيصال الوقود إلى غزة لمحطات تحلية المياه".

 

وحول تهجير الفلسطينيين في غزة قال برجر إن "الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث عن ذلك في قمة القاهرة للسلام حول رفض  ذلك ونحن نحترم موقفه ، و لا يوجد أي تساؤل حول مسألة  قبول النزوح الجماعي".

 

وبشأن قلة دخول المساعدات إلى غزة قال  السفير برجر إن "هناك اتفاقا لدخول 100  شاحنة يوميا إلى غزة وهناك مباحثات مصرية إسرائيلية حول ذلك ، و أمس تقريبا دخلت 60  شاحنة مساعدات و يجب أن تدخل 100 شاحنة كحد أدني يوميا، و لكن البضائع التي تدخل يتم نقلها  أولا من  شاحنات مصرية إلى شاحنات تابعة للأمم المتحدة و هو أمر يتطلب وقتا".

 

و حول أهمية وقف إطلاق النار قال برجر إن "الاتحاد الأوروبى  كان واضحا من أهمية إعطاء فرصة لدخول المساعدات لمن يحتاجونها في غزة و يجب أن يكون لديهم الفرصة للوصول إلي تلك المساعدات" .

 

 

و عبر سفير الاتحاد الأوروبى عن امتنانه لمصر لتسهيل عبور الأشخاص حاملي جوازات السفر الأجنبية من معبر رفح ، مشيرا إلى أن حوالي 600  أوروبي في غزة أعربوا عن رغبتهم في الخروج من غزة بعضهم  من الفلسطينيين  الذين يحملون جنسيات أوروبية  أو عاملين في منظمات إغاثية.

 

 

وأوضح أن الشاحنات التي تنقل المواد الطبية ليست أوروبية و لكنها تأتي على طائرات تحمل موا دً طبية يمولها الاتحاد الأوروبى ، مشيرا إلى أنهم قاموا بنقل البضائع من منظمة الصليب الأحمر و تم تسليمها الى الهلال الأحمر لنقلها إلى غزة.

 

 

و حول تصنيف الاتحاد الأوروبى لحماس منظمة إرهابية قال السفير  برجر إنه "من الناحية القانونية فإن الاتحاد الأوروبي يصنف الجناح العسكري لحماس منظمة إرهابية".

 

 

وحول حماية المدنيين قال السفير برجر "إن المدنيين يجب حمايتهم طبقا للقانون الدولي الإنساني سواء من الجانب الفلسطيني أو الإسرائيلي و لا يجب أن يكون هناك تفرقة بين المدنيين في الجانبين و يجب أن يتم التأكد من أن الدعم الإنساني يمكن أن يصل لمن يحتاجه".