الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

طبيب نفسي لـ مصر تايمز: الحكومة الإسرائيلية تحاول عدم الخضوع للضغط النفسي من المقاومة خاصة بعد فيديو الأسيرات

الخميس 02/نوفمبر/2023 - 10:00 ص
الدكتور كريم درويش
الدكتور كريم درويش استشاري الطب النفسي

قال الدكتور كريم درويش، استشاري الطب النفسي، إن الفيديو الذي ظهر فيه الأسيرات الإسرائيليات، والذي بثته المقاومة الفلسطينية قبل يومين، محللا لغة الجسد وتعابير الوجوه، بقوله: يمكن أن نستنتج أن المشاعر المسيطرة على الأفراد هي الغضب بدرجة أكبر من الخوف.

 

وأكد درويش خلال تصريحاته لمصر تايمز، على أنه يبدو عليهم أن حالتهم الصحية جيدة، حيث لا توجد علامات على أجسادهم تشير إلى تعرضهم للعنف أو ما شابه ذلك، وهذا يشير إلى أنهم يتلقون معاملة جيدة، كما يظهر من كلامهم أن الغضب ينحصر بشكل أكبر في الجانب الإسرائيلي بدلاً من الخوف.

 

طبيب نفسي لـ مصر تايمز: الحكومة الإسرائيلية تحاول عدم الخضوع للضغط النفسي من المقاومة خاصة بعد فيديو الأسيرات

 

وتابع استشاري الطب النفسي، أن هذا يعني أنهم يرغبون في العودة إلى أحضان عائلاتهم بدلاً من أن يكونوا خائفين من الاحتجاز أو من الظروف القاسية التي يعيشون فيها، موضحا أن الغضب هذا أمرًا طبيعيًا لأي شخص في موقفهم.

 

وأشار  إلى أن الغضب الذي يشعرون به يتجه نحو السلطة التي يفترض أن تتفاوض لإعادتهم، ومن خلال الضغط النفسي يحاولون التأثير عليها، عندما يضغط الفرد على خصمه نفسيًا ويحرجه، فإن ذلك يعزز ظهور المشاعر بشكل أكبر ويزيد الضغط عليه، كما نراه في الشارع الإسرائيلي، وبالتالي يتعذر على الخصم اتخاذ خطوات منطقية وتنفيذ خططه بشكل فعال.

 

وأوضح أن الجانب الإسرائيلي يحاول قدر الإمكان من تصريحاته بعد إطلاق ظهورهم، أن لا يسمح لهذا النوع من الضغط بالتأثير على قراراته، وإنه يحاول الابتعاد عن الضغط الشعبي وكذلك الضغط النفسي الذي يمكن أن يكون موجودًا في الساحة.