الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

قلدس: "المصري للتحكيم" و"تسوية المنازعات المالية" يستهدف حل مشاكل الشركات العائلية بمصر

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 10:23 ص
مارينا قلدس المدير
مارينا قلدس المدير التفيذي للمركز

تنطلق بعد قليل فاعليات النسخة الأولي من مؤتمر الشركات العائلية : فرص التوسع والاستمرار، والذي ينظمه المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية ECAS "، بحضور الدكتور محمد فريد صالح- رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، وأحمد الشيخ- رئيس البورصة المصرية، بالإضافة إلي كبري الشركات العائلية.

 

من جانبها قال الدكتورة مارينا قلدس المدير التفيذي للمركز، أنة سينطلق خلال يناير المقبل فاعليات أول برنامج تدريبي في الشرق الأوسط لمناقشة كافة مشاكل الشركات العائلية، مشيرة إلي المركز يساهم في حل مشاكل الشركات العائلية .

 

وأكدت قلدس في تصريحات خاصة، إلي أن المركز لاقي دعم من وزارة العدل وهئية الرقابة المالية، ومجلس النواب والشيوخ، مضيفاً " نستهدف من خلال المركز وضع قواعد خاصة وواضحة لأليات التعامل مع الشركات العائلية وتعديل التشريعات لدعم زياة الاستثمارات الخاصة بالشركات العائلية في مصر والتي تستهدف في المقام الأول زيادة الاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني.

 

ويناقش المؤتمرأهمية الدور الذي تقوم به الشركات العائلية وانعكاساته على الاقتصاد والدخل القومي المصري، حيث انها تمثل ما يقرب الى 80 بالمئة من الدخل القومي المصري ويبلغ حجم نشاطها حوالي 75 بالمئة من نشاط القطاع الخاص في مصر، وتوظف ما يقرب من 70 بالمائة من القوى العاملة في مصر، وفقاً لأخر احصائيات المركز المصري للدراسات الاقتصادية.

 

والملاحظ  أن هذا النوع من الشركات يواجه العديد من التحديات والإشكاليات التي قد تعيق توسعه واستمراره بسبب عدم الإلمام الكامل بفرص التوسع، وكذلك في غياب الحوكمة وعدم توفير الأساليب الفعالة لتسوية الخلافات التي تثور بين أفراد العائلة حول إدارة الشركة أو توزيع أرباحها أو التخارج منها حال تفككها بعد الجيل الثاني والثالث من الأبناء.

 

الجدير بالذكر، أن المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية هو مؤسسة تم انشائها بموجب القرار الجمهوري رقم 335 لسنة 2019 ويعتبر المركز الاول في مصر والشرق الأوسط المتخصص في تسوية المنازعات المالية غير المصرفية. 
• الثلاثاء 31 أكتوبر 2023.