السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

الامين العام المساعد بالجامعة العربية يكشف تفاصيل عقد قمة عربية طارئة الشهر المقبل

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 11:26 م
حسام الدين زكي
حسام الدين زكي

كشف حسام الدين زكي الامين العام المساعد امين عام الجامعة العربية، إن الأمانة العامة تلقت اليوم طلبا رسمياً من فلسطين والمملكة لبحث العدوان الإسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري.


وأشار إلى أن الطلب الوارد من فلسطين والمملكة العربية السعودية بخصوص طلب عقد قمة عربية إستثنائية  بعد تداول مابين الجانبين  الفلسطيني  والسعودي بإعتبار أن الرياض هي الرئيس الحالي للقمة العربية .


وأوضح أنه سيكون هناك قمة عربية إفريقية تتوافق مع  تاريخ 11 نوفمبر وهي مجدولة مسبقاً قبل عدة أشهر ونتوقع في  ضوء زخم القمة المنسقة أن تشهد مشاركة جماعية للقادة العرب وهي فرصة مناسبة لكي يجلس العرب في قمة إستثنائية .


وأضاف خلال مداخلة تليفونية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن محاور القمة سوف تبحث كيف يمكن إيقاف هذه الحرب؟ وماهو المترتب على هذه الحرب بالذات في قطاع غزة ؟ وكيف يمكن لسكان غزة الصمود في هذه المعركة الصعبة".


وعن أهداف القمة قال: "من المبكر أن يحدد أي مسؤول ما الذي يمكن لهذه القمة أن تخرج به؟ لكنها عبارة عن إرادات دول وقادة العرب ودور وزراء الخارجية تحديد ماهية المخرجات التي يمكن أن تخرج بها القمة في تداولها للموضوع .


وواصل: "الجميع مدرك للوضع ككل والجميع يدرك أن هناك رأي عام عربي يطالب بعدة أمور أولها وقف هذه الالة العسكرية المستمرة لإحداث مزيد من الخراب والدمار ومساعدة الفلسطنين بالذات في قطاع غزة  عن طريق تقديم مزيد من الدعم الانساني .


وحول عقد إجتماع تحضيري معتاد من قبل وزراء الخارجية العرب قبل عقد القمة قال: "أتوقع  شكل من الأشكال الخاص بالاجتماعات التحضيرية على مستوى وزراء الخارجية ولم يتم حى الآن الاتفاق على موعد ومكان الاجتماع.