الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

حمادة طلبة فى حوار لـ"مصر تايمز": أنا ماعتزلتش.. الخطيب لو رئيس الزمالك كنا حققنا كل البطولات.. إنقاذ نيجيريا 18 متر فى ثانيتين.. محمد صلاح بيصحيني نفطر.. ومصطفى محمد يمتلك فرصة كبيرة للإحتراف

السبت 26/ديسمبر/2020 - 05:14 م
حمادة طلبة
حمادة طلبة

حمادة طلبة لاعب ظهر نجمه متأخرًا فى سن الـ35، والذى يعتزل فيه معظم اللاعبين، بدأ أيضًا مسيرته متأخرًا فى 2006، وهو فى سن 25 عام، حيث بدأ طلبة، البورسعيدي الأصل، مسيرته الكرويّة من نادى المرّيخ البورسعيدي، فى سنٍ مُتأخر، عام 2006، بينما كان فى الخامسة والعشرين من عمره، والذى استمر تواصله به بعد أن تركه، حيث يحضر مُبارياته الهامّة، كما كرّمه النادى لتألقه مع الزمالك، وأيضًا نعى والد "طلبة" عند وفاته.

بعدها بعام، ترك مدينته، لكنه لم يبتعد كثيرًا، إذ انضم إلى نادى أسمنت السويس، والذى أظهر به أداءً جيدًا، واستمر باللعب له مدة 3 سنوات، حتى عام 2009، ولكن يبدو أن المُدافع البورسعيدى، لا يحب التحليق بعيدًا عن الشاطيء، إذ كان ثالث فريقٍ يلعب له، هو نادى سموحة السكندرى، والذي انضم له في عام 2010، ولعب مدافعًا إلى جوار بشير التابعي، لكنه لم يستمر فيه سوى موسم واحد فقط، وفي 2011 انتقل المُدافع إلى نادي "مصر للمقاصة" محلقًا بعيدًا عن الشاطيء، في صفقةٍ واجهت بعض العراقيل، بسبب بعض المشاكل المادية، لكنها تمّت فى النهاية، لكنه أيضًا لم يمكُث بالمقاصة سوى عامٍ واحد، موسم 2011-2012، تألق فيه، ليقرر الزمالك ضمّه بعد ذلك.

وفي يوليو 2013، نجح الفريق الأبيض، في ضم مُدافع "المقاصة"، بصفقةٍ تمّت بعد مفاوضات طويلة مع ناديه السابق، حيث رشّحه، طارق مصطفى، المدرب العام السابق للزمالك، والذي كان ضمن الفريق الفني لأسمنت السويس، نادي "طُلبة" الثاني، وانضم "طلبة" من الزمالك إلى المُنتخب الوطني، في عهد فيكتور كوبر عام 2015، استعدادًا لمباراة تشاد في ذلك الوقت، ثُم شارك في وديّة بوركينا فاسو في فبراير الماضي، ثُم ظهر بالأداء البارز وإنقاذ رائع في مباراة نيجيريا.

وأجرى "مصر تايمز" حوارًا مطولاً مع حمادة طلبة، نجم نادى الزمالك ومنتخب مصر السابق، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية.

في البداية أين حمادة طلبة الآن؟

نادي بتروجيت كان آخر محطاتى الكروية، وفسخت عقدى مع الإدارة بالتراضى، لكن لم أعلن إعتزالي بعد، وعندما أحسم قراري سأعلن فى كل وسائل الإعلام .

ما هي أسباب خسارة الزمالك في نهائي إفريقيا أمام الأهلي؟

أعتقد لا توجد أسباب حقيقية هى كرة قدم فى النهاية، الزمالك أدى ما عليه ولكن فى النهاية الأهلى حقق الفوز ونال اللقب، سوء الحظ كان العائق الوحيد فى المباراة أمام الزمالك.. الظروف التى مر بها اللاعبين من عزل مجلس الإدارة وعدم الاستقرار أثرت عليهم بشكل كبير، ورغم كل ذلك كانوا أفضل بمراحل من الأهلى، لكنهم كانوا "رجالة" ويجب أن يضعون تركيزهم فى المرحلة المقبلة، وأتمنى لهم كل التوفيق.

ما رأيك فى فريق نادى الزمالك الحالى؟

نادي الزمالك يضم لاعبين على أعلى مستوى، ويجب على جميع اللاعبين يضعون تركيزهم داخل أرضية الملعب لأن جماهير القلعة البيضاء تنتظر منهم الكثير.. الجيل الحالى جيل رائع يذكرنى بجيل 2014/2015، يجب على الإدارة أن تحافظ على هذه المجموعة من اللاعبين وتسعى لإضفاء الاستقرار، وأتمنى لهم كل التوفيق.

ما الذى ينقص هذا الجيل من لاعبى الزمالك لحصد البطولات ؟ 

لن أتحدث على إمكانيات باتشيكو الفنية، الزمالك فى عام 2014/2015 كان يضم أحسن لاعبين فى مصر، وكنا نمتلك مدير فنى على أعلى مستوى كان مدربًا عظيمًا وهو البرتغالي فيريرا .. هذا الوقت ليس وقت تغيير مدربين، يجب الحفاظ على الاستقرار، باتشيكو يميل إلى الدفاع والتنظيم، هذا الجيل من اللاعبين يحتاج إلى النزعة الهجومية أكثر من الدفاعية بسبب إمتلاكه لعدد كبير من اللاعبين المهاريين أمثال أشرف بن شرقي وفرجاني ساسي وشيكابالا وأوناجم، فالزمالك يمتلك لاعبين لديهم كل مقومات النجاح لأى مدرب.

الزمالك لو مال إلى الدفاع لن يستطيع إخراج كل مقومات اللاعبين التى يمتلكها، أتمنى أن يعرف باتشيكو إمكانيات هؤلاء اللاعبين ويقوم باللعب على أساس تلك الإمكانيات.

ما رأيك في مصطفى محمد مهاجم نادي الزمالك؟

مصطفى محمد مهاجم فريد من نوعه، زاملته فى الملاعب عندما كان صاعدًا حديثًا إلى الفريق، وعندما خرج للإعارة إلى طنطا وطلائع الجيش اكتسب العديد من الخبرات، فهو لاعب يفيد أى فريق فى العالم، ويمتلك فرصة كبيرة للاحتراف فى أفضل الدوريات الأوروبية.

ما رأيك في رفض الزمالك لعرض نانت الفرنسي المقدم لمصطفى محمد ؟

رفض الزمالك للعرض لأنه يمر بمرحلة حرجة الآن خاصة أن مصطفى محمد ليس له بديل فى القلعة البيضاء، والفريق يحتاج إلى خدماته، أتمنى أنه يأخد قرار بالاستمرار بسبب جماهير الفارس الأبيض التى تنتظر من جميع اللاعبين عودة الإنتصارات والفرحة مرة أخرى.


هل قرار عزل مرتضى منصور هيأثر على الزمالك؟

بنسبة كبيرة سيؤثر رحيل مرتضى منصور على نادى الزمالك وكيانه، كنت اتمنى أن يستمر فى رئاسة القلعة البيضاء، أتشرف أننى تواجدت خلال فترة رئاسته للنادى، فهو ناجح وكنت مع قرار استمراره.

كإمكانيات فنية من الأقوى الأهلي أم الزمالك؟

الزمالك يمتلك إمكانيات فنية أكثر من الأهلى، ولكن ينقصه فقط الاستقرار الإدارى فهو يمتلك لاعبين على أعلى مستوى وتستطيع أن تضع أى فريق على منصات التتويج.

ما رأيك في تراجع الزمالك عن إتمام صفقة أمير عادل وعلي غزال؟

الزمالك يمتلك عدد كبير من اللاعبين فى نفس المركز أمثال مصطفى فتحى وأوناجم وشيكابالا وإمام عاشور، والإدارة رأت عدم احتياج الفريق لهذه العناصر فى ذلك الوقت.

من هو أفضل لاعب جاورته في الزمالك؟

كنت دائمًا أشعر بالإرتياح عندما ألعب بجانب طارق حامد، وأحمد توفيق، ومحمد عبد الشافى، جميع اللاعبين كانوا رائعين، وحالة الحب كانت مضفية على جميع اللاعبين نحو بعضهم.

ما هي أسباب حصول الزمالك على الدوري والكأس عام 2014/2015؟

بسبب الاستقرار الإدارى، مستر فيريرا كان متفاهم مع مجلس الإدارة فى ذلك الوقت، كنا دائمًا فى حالة تركيز تام من أجل حصد كل البطولات، كانت هناك بوادر أن هذا الفريق سيحصد بطولات كثيرة .

لماذا لم يستمر الزمالك في الحصول على الدوري ؟

أعتقد أن أيضا بسبب الاستقرار الإداري وتغيير المدربين، فيجب أن نحاسب المدرب على الموسم وليس بالمباراة الواحدة، ويجب أن تعرف الإدارة ما الذى يحتاجه اللاعبين حتى يتم توافر كل مقومات النجاح في الفريق.

من هو الجندي المجهول في الزمالك؟

الجندي المجهول في الزمالك هو طارق حامد يتملك إستمرارية ويحافظ على مستواه بشكل كبير وبيشتغل على نفسه بشكل كبير جدًا، نادي الزمالك كان يحتاج لنوعية مثل طارق حامد بسبب الروح والعزيمة التي يبثها داخل الملعب على كل لاعبي الفريق.

ما رأيك في الانتقادات التي تعرض لها شيكابالا؟ 

شيكابالا لاعب رائع، وأتمنى أن يحقق لقب دوري مع الزمالك قبل إعتزاله، التنمر عليه بدون أسباب لا يستطيع أي لاعب في العالم تحمله، جيل الزمالك فى 2014/2015 كان ينقصه وجود شيكابالا، فهو أحرف لاعب رأيته في حياتي هو وأبو تريكة.. بحمد ربنا إنى جاورته فى الملاعب، خاصة أنه كان يلعب أمامى فى الجناح الأيمن، لاعب رائع ويعشق التمرين وخارج الملعب فهو شخص مرح جدًا أما داخله فهو يحب التركيز ويعشق عمله بشدة ويحرص دائمًا على أن يكون الأفضل، جمهور الزمالك يعشق شيكابالا، ولكنه فى الفترة الأخيرة تمارس عليه ضغوط كبيرة بسبب خسارة دوري أبطال إفريقيا كونه هو قائد الفريق.



ماهى مميزات هيكتور كوبر كمدير فني ؟

ستكون شهادتى فيه مجروحة، كان يحبني كثيرًا فهو من أفضل المدربين المنظمين الذين تدربت تحت أيديهم، فى المنتخب كانت فكرته أننا لن نستطيع أن نلعب مباريات مفتوحة أمام هذه المنتخبات القوية التى يتميز لاعبيها بالسرعة والمهارة خاصة أن المنتخب كان يضخ جيل جديد ودماء جديدة من اللاعبين.. هيكتور كوبر حفر اسمه فى تاريخ الكرة المصرية، حيث وصلنا معه إلى كأس العالم بعد غياب 28 عام، ووصلنا إلى نهائى إفريقيا بعد غياب كبير عن القارة السمراء.

حدثني عن إنقاذ مباراة نيجيريا في تصفيات الأمم الإفريقية؟

كنت أسير بخطى ثابتة مع الزمالك وتم تكليل مجهودى من عند الله بإنضمامى إلى المنتخب، كانت هناك أقاويل كثيرة وانتقادات أكثر بعدم أحقيتى فى تمثيل منتخب مصر، لم أركز مع هذا الكم من الانتقادات واشتغلت كثيرًا على نفسى واستطاعت أن أفعل شيئًا لمنتخب بلدى الجميع يتحدث عنه حتى الآن.. أحمد الشناوي كان الحارس في ذلك التوقيت، مستر كوبر كان أعطانا تعليمات باللعب على مصيدة التسلل، تم ضرب رامي ربيعة وأحمد حجازي من قبل المهاجم النيجيري الذى هرب منهم ثم خرج أحمد الشناوى وعطل المهاجم إلى حد ما، ثم استطعت أن أحلق بالكرة بعد جري 18 متر في ثانيتين فقط فهو إعجاز بكل تأكيد.

أحرز محمد صلاح بعدها هدف التعادل من صناعة رمضان صبحي، ثم انطلق صلاح وكاد أن ينفرد بالحارس تمامًا ولكن حكم اللقاء أعلن نهاية المباراة وأطلق صافرته.



ما هي ذكرياتك مع محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي؟

خلال فترة تواجدي في المنتخب كنت دائمًا مع محمد صلاح وأحمد الشناوى، وكانت تربطنا علاقة قوية جدًا، وكان دائمًا يقظني في الصباح حتى أتناول الإفطار معه.. محمد صلاح لاعب كبير ونجم قدير ومهم لأي فريق في العالم، ويعامل جميع اللاعبين سواسية، أتمنى له كل التوفيق وأمنية حياتي أنه يحصل على جائزة أفضل لاعب فى العالم خاصة أنه حقق كل شيئ ويتبقى له فقط الحصول على أفضل لاعب فى العالم.



ما رأيك فى النادى الأهلى فى الفترة الأخيرة ؟

الأهلى يؤدى بشكل جيد جدًا فى الفترة الأخيرة، يمتلك مجلس إدارة على أعلى مستوى، فهذا سبب نجاحه وتتويجه بالبطولات الثلاثة، الاستقرار الإدارى شيئ مهم جدًا، إدارة الأهلى دائمًا تحافظ على أشياء معينة تكون دائمًا سر نجاحهم.

هل استحق الأهلي التتويج بالثلاثية التاريخية؟

استحقوا بالطبع، بسبب الاستقرار الإدارى والفنى الذى تمتعه به فى الفترة الأخيرة، أعتقد أن لو كان هناك استقرار إدارى فى الزمالك لحققت القلعة البيضاء كل البطولات.. الأهلي أبرم العديد من الصفقات الجيدة، وتعاقد مع مدير فنى ذكى يعرف كيفية التعامل مع وسائل الإعلام، فهو مدرب جيد جدًا .

ماهي توقعات لمنافسات الدوري المصري لهذا العام ؟

جميع فرق الدوري تبث الرعب لأى منافس وتخوف الفرق الكبيرة، وجميع المستويات متقاربة، أعتقد أن المفاجآت ستتوالى فى هذا العام خاصة أن هناك فرق عديدة تسير بشكل جيد أمثال سيراميكا كليوباترا و البنك الأهلى وأسوان، فالدورى هذا العام صعب جدًا.