الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

انتخابات الرئاسة 2024.. 8 نوفمبر موعدا لاختيار المرشحين للرموز الانتخابية

السبت 28/أكتوبر/2023 - 05:00 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تستقبل المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم السبت ، في تمام التاسعة صباحا، لليوم الثانى على التوالي ،الطعون الانتخابية في الانتخابات الرئاسية 2024، وقيدها بجدول المحكمة.

 

وعملتن المحكمة بشكل استثنائي أمس الجمعة لتلقى الطعون والمحدد لها يومي الجمعة والسبت الموافقين 27 و28 اكتوبر.

 

ويأتي قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بتحديد يومى 27 و28 اكتوبر لقيد الطعون الانتخابية في جدول المحكمة الإدارية العليا استنادا لنص المادة 210 من الدستور التي أكدت على أن المحكمة الإدارية العليا، تختص بالفصل فى الطعون على قرارات الهيئة الوطنية المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى. 

 

كما تضمن القانون المنظم لعمل الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه لكل ذى شأن، الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها على أن تفصل المحكمة الإدارية العليا فى الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائي غير قابل للطعن فيه، خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضي الدولة ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.

 

ومن المقرر أن تفصل المحكمة الادارية في الطعون التي ستقدم لها خلال مدة 10 أيام اعتبارا من يوم 29 اكتوبر وحتى يوم 7 نوفمبر للفصل في الطعون ونشرها في الجريدة الرسمية على نفقة الخاسر.

  

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 8 نوفمبر، موعدا لاختيار المرشحين للرموز الانتخابية وفقا لأسبقية التقدم بطلبات الترشح، من بين 15 رمزا انتخابيا وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

 

ويأتي اختيار الرموز وفقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 19 لسنة 2023 والذى حدد عدد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين بالانتخابات الرئاسية، حيث نص على أنه لكل طالب ترشح لم يتم استبعاده لأى سبب من الأسباب اختيار رمز انتخابي من بـيـن الرموز المدرجة اسما وشكلا وفقا لأسبقية تقديم طلب الترشح.