الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى ميلادها.. أبرز المحطات في حياة عايدة عبد العزيز

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 12:45 ص
عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز، والتي اشتهرت بتقديم العديد من الأدوار المميزة بالسينما والدراما التلفزيونية، واستطاعت أن تترك أثرا مميزا في عدة أعمال. 

 

ذكرى ميلاد عايدة عبد العزيز 

 

وولدت عايدة عبد العزيز في 27 أكتوبر عام 1930 بقرية دملو بمركز بنها في محافظة القليوبية، و حصلت على دبلوم المعلمين عام 1956 و حصلت أيضا على دبلوم من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1959 و حصلت على دورة تدريبية في الحركة المسرحية والصوت من لندن.

وعملت مدرسة بعد تخرجها في معهد المعلمات للفنون بالمسرح المدرسي، و عملت أيضا كمشرفة على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس، ثم اتجهت إلى الإذاعة كممثلة و كان أول أعمالها أوبريت “ يوم القيامة ” على المسرح الغنائي عام 1961، و سافرت إلى لندن مع زوجها المخرج المسرحي أحمد عبد الحليم لاستكمال دراسته العليا في التمثيل و الإخراج، ثم عادت في عام 1967 لتستأنف نشاطها بمسارح الدولة . 

 

أعمال عايدة عبد العزيز 

 

قدمت عايدة عبد العزيز بالسينما عدة أدوار أهمها “ فجر الإسلام ”،  “ رغبات ممنوعة ”،  “ امرأة عاشقة ”،  “ على ورق سوليفان ”،  “ شوق ”،  “ دعاء المظلومين ”،  “ رحلة داخل امرأة ”،  “ خرج و لم يعد ”،  “ النمر و الأنثى ”،  “ كشف المستور ”،  “ عفاريت الأسفلت ”،  “ حائط البطولات ”،  “ الواد محروس بتاع الوزير ”،  “ بحب السيما ”،  “ حسن طيارة ”،  “ خلطة فوزية ”،  “ هليوبوليس ”،  “ الحرامي و العبيط ” . 

 

كما قدمت بالدراما التليفزيونية “ رحلة المليون ”،  “ ضمير أبلة حكمت ”،  “ يوميات ونيس ”،  “ الحفار ”،  “ أوراق مصرية ”،  “ قاتل بلا أجر ”،  “ ملكة في المنفى ”،  “ موجة حارة ”،  “ دهشة ” . 

 

وفاة عايدة عبد العزيز 

 

توفيت عايدة عبد العزيز في 3 فبراير عام 2022 عن عمر ناهز 91 عاما و ذلك بعد صراع طويل مع المرض .