السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء الإسباني: الوضع في قطاع غزة غير مقبول

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 05:39 م

قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الخميس، إن الوضع في قطاع غزة غيرمقبول، مشيرا إلى أنه يجب فتح الممرات الإنسانية بشكل مقبول.

 جاء ذلك خلال جلسة الاتحاد الأوروبي، حيث انضم لاقتراح رئيس الوزراء الإسبانى، نظيره بلوكسمبورج والتشيك والنمسا، داعين لوقف مؤقت للنار وهدنة إنسانية في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس فى قطاع غزة، إضافة إلى أن الضحايا فى قطاع غزة، أكثرهم من النساء والأطفال.

وبالرغم من ان الأصوات الأوروبية فى الاجتماع الإ أن معظمها يجتمع علي دخول المساعدات حتى أشد الأصوات انحيازا لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، لكنهم يحاولون أن يحافظوا على ماء الوجه بالتشديد على دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 
وطالبت أكثرية الأصوات  الأوروبية من الدول الـ 27، خلال إجتماع الإتحاد الأوروبى فى بوكسل اليوم الخميس، بالسماح لاسرائيل ببذل مزيد من الجهد للدفاع عن نفسها.

وكانت أفادت وسائل إعلام أن القادة الأوروبيون، يبحثون اليوم الخميس، بالاتحاد الاوروبى، فى بروكسيل، وعلى مدار يومين، عمل ممرات انسانية لادخال المساعدات الإغاثية للمدنين فى قطاع غزة،  ويبحثون هدنة انسانية فى الحرب بين اسرائيل وحماس مع التمسك بحق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها.


يذكر أن  الاتحاد الأوروبي يسعى، للتوصل إلى موقف موحد حيال الأزمة التي تهزّ الشرق الأوسط مند شنّت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، وردت عليه الدولة العبرية بقصف مركز على قطاع غزة وحشد قوات على حدوده تمهيدا لهجوم بري.

 

ويجتمع قادة الدول الـ27 اليوم وعلى مدار يومين في بروكسل في وقت تتزايد الشكوك حول قدرة الغرب على مواصلة دعمه لأوكرانيا في وجه الهجوم الروسي، مع تركز اهتمامه على الحرب بين إسرائيل وحماس.