الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

طلب احاطة برلمانى للحكومة لمواجهة الارتفاعات الجنونية فى أسعار مواد البناء

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 12:23 م
 النائب سيد حنفى
النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب

طالب النائب سيد حنفى طه عضو مجلس النواب الحكومة بسرعة التدخل لوقف الارتفاع الكبير والجنونى وغير المبرر في اسعار مواد البناء بصفة عامة والحديد. 


و قال " حنفى " فى طلب احاطة تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ووزير الصناعة المهندس أحمد سمير ووزير قطاع الاعمال المهندس محمود عصمت : إن أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت وطوب ارتفعت بشكل كبير في الأسواق خلال اليومين الماضيين بالمقارنة بالأسعار الأسبوع الماضي حيث ارتفعت أسعار الحديد لما يقرب من 4 آلاف جنيه فقد سجل سعر طن الحديد 37 ألف جنيه بعد أن كان يتراوح بين 33 ألفا وحتى 33.500 جنيه كما ارتفع سعر طن الأسمنت أيضًا حيث سجل 1300 جنيه بعد أن كان 1230 جنيها الأسبوع الماضي وارتفع أيضًا سعر سعر الطوب الأحمر مقاس 24×11×6 سم ليسجل الألف طوبة 1000 جنيه بدلا من 850 جنيها كما سجل الآلف طوبة مقاس 24×11×12 سم 1,600 جنيه.


وتساءل النائب سيد حنفى طه قائلاً : ماهى الأسباب الحقيقية التي دفعت شركات ومصانع الحديد والصلب والاسمنت والطوب الى رفع الأسعار ؟ وهل الحكومة على علم بهذه الارتفاعات الجنونية فى أسعار مواد البناء ؟ والتى ستؤثر سلبياً على صناعة التشييد والبناء وسوف تؤدى إلى الارتفاع الكبير في اسعار وحدات الاسكان مؤكداً ان الاقتصاد الحر لايعنى الفوضى أو احتكار السلع الاستراتيجية والمهمة مثل مواد البناء ويجب على الحكومة أن تبادر لاتخاذ جميع الاجراءات اللازمة في مثل هذه الامور مطالباً باستدعاء وزيرى الصناعة والتجارة وقطاع الاعمال الاعمال للبرلمان للرد على تساؤلاته.