الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد اعتذاره .. عبد الرحيم كمال يدعم محمد سلام

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 11:40 ص
عبد الرحيم كمال
عبد الرحيم كمال

حرص الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال على دعم الفنان محمد سلام و ذلك بعد إعلانه عن اعتذاره عن مشاركته في مسرحية “ زواج اصطناعي ” المقرر عرضها في موسم الرياض . 

 

 

عبد الرحيم كمال يشيد بموقف محمد سلام 

 

كتب عبد الرحيم كمال منشور على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “ فيسبوك ” و علق قائلا “ برافو الفنان المصري محمد سلام اعتذر عن السفر لعرض مسرحية كوميدية استعراضية في الرياض لأن الظروف لا تسمح بذلك، تحية تقدير لفنان مصري محترم ” . 

 

 

 

  محمد سلام يعتذر عن المشاركة في مسرحية زواج اصطناعى

 

 

و كان الفنان محمد سلام قد اعتذر عن المشاركة في مسرحية زواج اصطناعى، والمقرر عرضها في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية 30 أكتوبر المقبل، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

 

وقال محمد سلام عبر مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “انستجرام”: "السلام عليكم ورحمة الله إنشالله المفروض أسافر الرياض عشان أعرض مسرحية زواج اصطناعي في موسم الرياض والمفروض إنها مسرحية كوميدية وفيها أغاني واستعراضات والمفروض إننا نعرض إنشالله يوم 30 أكتوبر".

 

 

 

وتابع محمد سلام: أنا مش هقدر أسافر طبعًا وليه بقول الكلام ده في آخر لحظة المفروض إني أسافر بكره إنشالله لأني كنت على أمل أن الموسم يتلغي أو يتأجل مثل مهرجانات الجونة والقاهرة أو الموضوع يهدى في فلسطين، ونقدر نعرض لكن مفيش حاجة بتحصل لحد دلوقتي في ناس عمالة تموت ومفيش حاجة بتحصل".

 

أضاف: “ فأنا ازاي أروح اعرض وناس بتموت في فلسطين، حاسس لو أنا عملت كده هبقى كأني زي اللي بقتلهم بالظبط، هبقى خذلتهم وهبقى بغني وارقص، فأنا بعتذر عن المشاركة في موسم الرياض واللي بيحصل في فلسطين قضية كل مسلم، وواجب على كل مسلم، فأنا مش في إيدي حاجة أقدر أقدمها، فلما نموت وربنا يسألنا عملت إيه لأخوك في فلسطين أنا هرد أقول إيه؟ ”.

 

 

عبد الرحيم كمال لـ "مصر تايمز": يجب مناقشة قضية فلسطين بعمق

 

 


قال الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال في تصريحات خاصة لـ “مصر تايمز”:  “ أن ليس القضية الفلسطينية فقط التي يجب تقديمها في السينما المصرية، و لكن القضايا الجادة و المهمة يجب أيضا أن يتم مناقشتها و أن السينما ستعود لمناقشة القضايا و من ضمنها أيضا القضية الفلسطينية ، و يجب الابتعاد عن التهريج و الاسفاف و الفن المنحط الذي يقدم في السينما خلال آخر عشرين عاما، و أن يجب أن نعود إلى فنون جيدة تهم البشر و من ضمنهم القضية الفلسطينية ”

و تابع “ أن فيلم ولاد العم و أصحاب ولا بيزنس و صعيدي في الجامعة الأمريكية قدمت القضية الفلسطينية بشكل من برة اوي، و أن لا أحد حكى القضية الفلسطينية باستثناء باب الشمس للمخرج يسري نصر الله، و أن الكل تعامل مع القضية الفلسطينية دغدغة عواطف و خلاص بشكل لطيف و فني و تجاري، و لكن لا يوجد فيلم تناول القضية الفلسطينية بشكل كبير ومتعمق  ” .

و أضاف “ أنا أتوقع أن السينما في الفترة القادمة سوف تهتم بالأشياء الجادة أكثر، و أن لا هناك عوائق تمنع تقديم القضية الفلسطينية، و لكن يجب أن يكون هناك فنانين قادرين على تقديم هذا، لأن هذا الأمر يحتاج لمواهب و كتاب و مخرجين و إنتاج واعي، و يتوفر كل ذلك لا مشكلة في تقديمه ”

و قال عن إمكانيته تقديم عمل عن القضية الفلسطينية “ إحنا لسه في الهم ده، و إن علشان يترجم ده هيحتاج وقت، و احنا دلوقتي بنشاهد المأساة، و إن علشان نوصل لترجمة هذه المأساة هيحتاج شوية وقت ” .

 

أحدث أعمال عبد الرحيم كمال
 


ويستعد الكاتب عبد الرحيم كمال لتصوير مسلسل “ الحشاشين ” و الذي يعرض في السباق الرمضاني القادم 2024، و يعد المسلسل من بطولة كريم عبد العزيز و فتحي عبد الوهاب و أحمد عيد، و يعد المسلسل من اخراج بيتر ميمي .

 

 

آخر أعمال عبد الرحيم كمال
 


 

يذكر أن آخر عمل قدمه عبد الرحيم كمال مسلسل “ جزيرة غمام ” و الذي عرض في السباق الرمضاني عام 2022، و يشارك في بطولة المسلسل كل من طارق لطفي و فتحي عبد الوهاب و أحمد أمين و مي عز الدين و رياض الخولي، و يعد المسلسل من اخراج حسين المنباوي .