الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

فساد محليات وتقاعس موظفين.. حكاية مُزور اختلس بطاقة سيدة وزور ترخيص بناء بسوهاج

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 11:16 ص
مصر تايمز

شهدت محكمة جنايات سوهاج، واقعة غريبة من نوعها حيث اعتمد الجاني بها على صورة بطاقة المجني عليها مُختلسها من مواقع التواصل الاجتماعي يزور توكيل رسمي عام في القضايا كي يحصل على ترخيص بناء ادعاءًا أنها والدته أمام المهندس بالإدارة الزراعية بالمنشأة، وعدم تحقق الأخير من الأمر.
 

فجاءت التفاصيل أنه في عام 2022 م حيث تشديدات الدولة بعدم البناء دون ترخيص بعد الزحف العمراني على الرقعة الزراعية، فقدت المجني عليها والمقيمة بمحافظة دمياط بطاقتها الشخصية وحررت محضرًا بذلك، ولكن ثمة شخص نشر صورتها على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الوصول لها، فاستغلها الجاني وقدمها علي أنها صاحبة العقار المخالف  على ترخيص بناء على اسمها مُدعيًا أنها والدته.

وكان لفساد المحليات وتقاعس مهندس حماية الأراضي بالإدارة الزراعية بالعسيرات، الدور الأكبر في اتهام السيدة؛ لعدم تأكدها من الهوية المُقدمة من الجاني واعتمد على صدق حديثه وأنها والدته رغم أنها تقيم بمحافظة دمياط ولا تملك اي عقار في محافظة سوهاج بأي صلة، ومن ثم اتهامها بقضيتي البناء بدون ترخيص والتشوين.

وفي هذا الصدد، يروي "د. عبدالراضي حجازي" المحامي بالنقض بسوهاج ودفاع السيدة، أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا منها أخبرته بتلقيها إخطار من النيابة العامة يفيد باتهامها بالبناء دون ترخيص في مركز المنشأة جنوب محافظة سوهاج.

ويقول "د.عبدالراضي حجازي": "تأكدت من عدم قيامها بتوكيل لأي شخص ومن ثم بحثت في الأمر وتبين قيام الجاني بتزوير توكيل السيدة على أنها والدته بعدما حصل على صورة بطاقتها من موقع التواصل الاجتماعي، وتحدثت معه وديًا ولكنه لم يستجيب فلم يحرك ذلك له ساكنًا، وتبين عدم تحري المهندس الموظف بحماية الأراضي التابعة للجمعية الزراعية من هوية المذكورة وأعطاه التصريح المطلوب".

ولم يكتفٍ المُزور بتزوير توكيل السيدة فحسب، بل لعب لعبة جديدة حاول فيها الفرار من المسألة القانونية، حيث تمت سرقة الافادة التي تفيد أن التوكيل مزور والتوكيل المُرسل من الشهر العقاري إلى المحكمة المذكورة مرتين، حتي تقدم الدفاع بطلب لاستعلامه شخصيًا عن التوكيل وتقديمه للقاضي ونجح في ذلك.

ويضيف "حجازي": "بفحص الإجراءات القانونية تبين عدم صحتها من البداية لدى المهندس بالأراضي الزراعية، وبتتبعها أثبتنا براءة السيدة، وحكمت المحكمة على الجاني بالحبس 5 أعوام والغرامة 200 ألف جنيه".