السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"فايزر.. مودرنا.. أكسفورد.. سينوفارم" لقاحات العالم ضد عدو شرس

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 08:42 م
صورة أرشيفية لقاح
صورة أرشيفية لقاح فيروس كورونا

أكدت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا المستجد، سيكلف البلاد 588 مليون جنيه إسترليني، مشيرةً إلى أن كلفة جرعته أعلى بنحو 7 مرات من جرعة لقاح جامعة أكسفورد، وقالت انه من المرجح ألا تكون تكلفة الجرعة الواحدة من لقاح فايزر أقل من 15 جنيه إسترليني، ويجب تخزينها في عبوات ثلجية مصممة خصيصًا، قد تبلغ قيمتها المادية حوالي 5000 جنيه إسترليني".. مضيفة أن لقاح أكسفورد قد يكلف أقل من 2.23 جنيه إسترليني للجرعة" وسيتطلب كل تلقيح جرعتين متباعدتين، تفصلهما ثلاثة أو أربعة أسابيع، مما يعني أن تكلفة تطعيم شخص واحد قد تتراوح من 4.50 جنيه إسترليني إلى 30 جنيه إسترليني.

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، شملت الدراسة التجريبية للقاح، إعطاء كل متطوع جرعة مضاعفة من لقاح شركة "سينوفارم" المملوك للدولة، والذي سرعان ما أنتج أجساما مضادة لفيروس كورونا المستجد، المسبب لـ كوفيد-19، ومن الناحية النظرية، فإن هذا اللقاح يحمي من الإصابة بالفيروس مرة أخرى في المستقبل، أو على الأقل يحمي الحاصلين على اللقاح من الإصابة بنوبة شديدة من المرض، ولكن لم يتم إثبات ذلك بعد، بـ"مراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة +سينوفارم سي إن بي جي+، حيث أظهرت تلك النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كوفيد-19".

وأضاف البيان "سجل الإقلاب المصلي معدل 99 % من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض"، فيما يتردد أن "فايزر" ليس مناسباً لحالات الحساسية الشديدة .

أوصت السلطات الصحية البريطانية، الأربعاء، بعدم استخدام لقاح "فايزر" للأشخاص الذين عانوا في الماضي من "حالات حساسية شديدة"، إذ إن شخصين أظهرا ردة فعل سيئة بعد تلقيهما الجرعة الأولى، وقال المدير الطبي لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا ستيفن بويس إن "شخصين كانت لديهما حالات حساسية شديدة، أظهرا ردة فعل سيئة" بعد تلقيهما اللقاح، مشيراً إلى أنهما يتعافيان، ونتيجة ذلك، أصدرت الهيئة البريطانية للدواء توصية بعدم تلقيح "كل شخص لديه تاريخ من الحساسية الشديدة على لقاحات وأدوية وطعام".

ووفق منظمة الصحة العالمية، فإن لقاح "سينوفارم" واحد من أربعة لقاحات صينية في المرحلة الأخيرة من التجارب، التي يعتبرها المعنيون ضرورية قبل إعطاء اللقاح إلى عدد واسع من الأشخاص والسماح بترخيص استخدامه بشكل طارئ، وبحسب بيانات وزارتي الصحة المصرية والإماراتية، فإن "سينوفارم" يعمل من خلال استخدام جزيئات فيروسية ميتة لتعريض النظام المناعي في الجسم إلى الفيروس من دون حدوث رد فعل خطير، ما يعني تحفيز الأجسام المضادة في الجسم ضد الفيروس لمقاومته وتكوين أجسام مضادة إضافية. كما يمكن تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، مثل لقاح "أكسفورد"، المصنوع من فيروس تم تعديله وراثياً. وبعكس لقاحي شركتي "فايزر" و"موديرنا"، اللذين يحتاجان إلى درجة حرارة تصل إلى سالب 70 درجة مئوية، وسالب 20 درجة مئوية.

وتقول الشركة المصنعة للقاح إنه بإمكانها إنتاج 300 مليون جرعة في السنة، الأمر الذي يعني أن هذا الإنتاج يكفي لـ150 مليون شخص سنوياً، إذ يحتاج الفرد إلى جرعتين منه، بحسب تصريحات زايد، فإن لقاح "سينوفارم" الصيني، سيعطى على "جرعتين، ويفصل بين كل واحدة والأخرى 21 يوماً"، وستكون الأولوية في استخدامه للعاملين في مستشفيات العزل والحميات والصدرية، وللمصابين بالأمراض المزمنة، كمرضى الفشل الكلوي، والأورام، بالإضافة إلى كبار السن، الذين يأتون في المرتبة الثانية". وتابعت "مع تسلم كل شحنة جديدة ستكون متاحة للمواطنين مجاناً".

ووفقا لتقرير شبكة "CNN"، بالرغم من ذلك فهناك بعض الاختلافات الرئيسية، والأهم من ذلك ، أن لقاح موديرنا يمكن تخزينه في ثلاجات عادية ولا يتطلب شبكة نقل فائقة البرودة ، مما يجعل الوصول إليه أكثر سهولة بالنسبة للمرافق الأصغر والمجتمعات المحلية.

فيما يلي نظرة على ما نعرفه عن لقاح موديرنا وكيف يمكن مقارنته بلقاح فايزر.

لقاح Moderna فعالاً في الوقاية من حالات كورونا بشكل إجمالي وفي الحد من Covid-19 الشديدة أثناء التجربة، وبلغت فعالية اللقاح 94.1٪ ، وتحدث بعد 14 يومًا على الأقل من الجرعة الثانية، وفقًا لوثيقة إحاطة صادرة عن لجنة استشارية لإدارة الغذاء والدواء، في تجربة موديرنا، كان اللقاح فعالًا عبر الفئات العمرية والجنس والمجموعات العرقية والإثنية ، والمشاركين الذين يعانون من أمراض مصاحبة طبية مرتبطة بارتفاع مخاطر الإصابة بفيروس Covid-19 ، وفقًا لوثيقة الإحاطة. كان حوالي 10 ٪ من المشاركين في الدراسة من السود و 20 ٪ من أصل لاتيني أو لاتيني.
مثل لقاح شركة فايزر ، توفر موديرنا مرسال الحمض النووي الريبي ، أو mRNA ، وهي وصفة وراثية لصنع قطعة من النتوءات الموجودة فوق فيروس كورونا.

وبمجرد حقنها، يصنع الجهاز المناعي للجسم أجسامًا مضادة لتلك النتوءات، وإذا تعرض الشخص الملقح لاحقًا لفيروس كورونا ، فيجب أن تكون تلك الأجسام المضادة على أهبة الاستعداد لمهاجمة الفيروس، حيث يحتوي لقاح Moderna على وجه الخصوص على mRNA اصطناعي يرمز لهيكل يسمى "بروتين سكري مرتفع مثبت قبل الاندماج" للفيروس، كما يحتوي اللقاح أيضًا على مواد دهنية تسمى الدهون ، التروميثامين ، هيدروكلوريد التروميثامين ، حمض الخليك ، أسيتات الصوديوم والسكروز .. واللقاحان متشابهان للغاية ، لكن لديهما بعض الاختلافات الرئيسية التي تجعل لقاح موديرنا "أكثر مرونة" .

وحول الفعالية: أظهر لقاح موديرنا وفايزر-بيو إن تك مستويات فعالية مماثلة تقترب من 95٪، أما البنية: فكلا اللقاحين يعتمدان على mRNA ، أو messenger RNA ، للعمل ، على الرغم من اختلاف الهياكل والتركيب قليلاً، وعن التخزين البارد: فلقاح موديرنا يتفوق على فايزر بأنه لا يحتاج إلى الاحتفاظ به في درجات حرارة شديدة البرودة، فيجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة تحت الصفر ، أي حوالي 50 درجة أبرد من أي لقاح يستخدم حاليًا في الولايات المتحدة، ولكن لقاح مودرينا يمكن وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام فقط قبل انتهاء صلاحيته.

وتشير هذه الاختلافات إلى أن لقاح فايزر يمكن استخدامه بشكل أكبر للمؤسسات الكبرى ذات البنية التحتية الراسخة مثل المستشفيات ، في حين قد تكون موديرنا أكثر فائدة للمرافق الأصغر مثل السلسلة المحلية أو الصيدلاني، فلانسبة للجرعة والتوقيت يتم إعطاء لقاح موديرنا كجرعتين 100 ميكروغرام بفاصل 28 يومًا، و يُعطى لقاح فايزر على شكل جرعتين 30 ميكروغرام تعطى بفاصل 21 يومًا.

وحول السن المعين للقاح إذا تم الترخيص، فسيتم استخدام لقاح موديرنا للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر ، بينما يُسمح بلقاح فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر، واللقاحان متشابهان للغاية ، لكن لديهما بعض الاختلافات الرئيسية التي تجعل لقاح موديرنا "أكثر مرونة"، فيما أظهر لقاح موديرنا وفايزر-بيو إن تك مستويات فعالية مماثلة تقترب من 95٪، وكلا اللقاحين يعتمدان على mRNA ، أو messenger RNA ، للعمل ، على الرغم من اختلاف الهياكل والتركيب قليلاً.

وحول التخزين البارد فان لقاح موديرنا يتفوق على فايزر بأنه لا يحتاج إلى الاحتفاظ به في درجات حرارة شديدة البرودة، فيجب تخزين لقاح فايزر عند 75 درجة تحت الصفر ، أي حوالي 50 درجة أبرد من أي لقاح يستخدم حاليًا في الولايات المتحدة، ولكن لقاح مودرينا يمكن وضعه في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام فقط قبل انتهاء صلاحيته، حيث تشير هذه الاختلافات إلى أن لقاح فايزر يمكن استخدامه بشكل أكبر للمؤسسات الكبرى ذات البنية التحتية الراسخة مثل المستشفيات ، في حين قد تكون موديرنا أكثر فائدة للمرافق الأصغر مثل السلسلة المحلية أو الصيدلاني.

وبالنسبة للجرعة والتوقيت فيتم إعطاء لقاح موديرنا كجرعتين 100 ميكروغرام بفاصل 28 يومًا، و يُعطى لقاح فايزر على شكل جرعتين 30 ميكروغرام تعطى بفاصل 21 يومًا، العمر: إذا تم الترخيص ، فسيتم استخدام لقاح موديرنا للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا أو أكثر ، بينما يُسمح بلقاح فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر.