الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

السفير محمد حجازي يكشف المساعي المصرية لحل الأزمة الفلسطينية.. ويتنبأ بمستقبل نتنياهو

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 11:05 م
السفير محمد حجازي
السفير محمد حجازي

قال السفير محمد حجازي وزير الخارجية الأسبق، إن هناك ضغطا متواصلا من الدبلوماسية المصرية والعربية بشأن ما يجري في غزة، حيث تكاتفت الجهود في مجلس الأمن في جلسة امتدت لعدة ساعات.

 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية إنجي أنور في برنامج مصر جديدة على قناة etc، أن وزراء الخارجية العرب قدموا تصورا شاملا حول الوضع وتفاصيله، سواء في الإعلام أو في الجلسات، لافتا إلى جهود الدبلوماسية المصرية بقيادة وزير الخارجية سامح شكري الذي مثل مصر في جلسة في مجلس الأمن في نيويورك.

 

السفير محمد حجازي يكشف المساعي المصرية لحل الأزمة الفلسطيني

 

وأكد حجازي أن الوضع معقد وشديد الصعوبة تحرص مصر فيه على تنفيذ الأركان الأربعة التي تضمنها حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر القاهرة للسلام، وأبرزها إدخال المساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار، والدفع بمسار سياسي يطلق طاقة الأمل ويطلق الألية المنشودة لحل الدولتين.

 

وأوضح أن السعي الأهم للدبلوماسية المصرية هو تكثيف الجهود على الساحة الدولية من أجل وقف إطلاق النار والبحث عن طريق أو آلية سياسية تقود لبحث الأفق السياسي وإن كان في هذه المرحلة العاجل هو استمرار إدخال المساعدات وخاصة الوقود.

 

وشدد على ضرورة وجود إرادة دولية لوقف هذا العنف غير المسبوق، والذي يرقى لجريمة حرب يحاكم عليها نتنياهو وحكومته، مشيرا إلى أن حكومة نتنياهو ستسقط بمجرد أن تهدأ الأوضاع.

 

وأشاد حجازي بموقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش وأنه قام بالدور المنوط به حيث زار معبر رفح وأطلق نداءه بضرورة وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية.