الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

خبير اقتصادي يحصد خسائر إسرائيل الاقتصادية منذ بداية "طوفان الأقصى"

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 10:47 م
الدكتور أحمد شوقي
الدكتور أحمد شوقي الخبير الاقتصادي

كشف الدكتور أحمد شوقي الخبير الاقتصادي، عضو الهيئة الاقتصادية الاستشارية لمركز مصر للدراسات، كيف تأثر الاقتصاد والسوق العالمي بالحرب على غزة، وقال إنه منذ بدء الطوفان بدأت الأسواق، وجميع البورصات العالمية في التأثر حيث سجلت مؤشراتها انخفاضا ملحوظا.

 

خبير اقتصادي يحصد خسائر إسرائيل الاقتصادية منذ بداية "طوفان الأقصى"

 

وأكد في لقاء حصري مع الإعلامية إنجي أنور ببرنامج مصر جديدة والمذاع عبر فضائية etc أن عن خسائر تل أبيب كشف أنه منذ اليوم الأول لطوفان الأقصى انخفضت مؤشرات البورصة 8% وسجلت 6% فضلا عن انخفاض قيمة الشيكل الاسرائيلي حيث بلغ 4.5 ، بعد أن كان 3.8 مقابل الدولار، خلال أسبوعين.

 

وأضاف أن الاقتصاد الإسرائيلي سجل  في اول يوم خسارة واحد ونصف مليار، اي ما يعادل ٦ مليار أسبوعيا، قائلا: نحن لا نتحدث عن خسائر اقتصادية فقط وإنما |أيضا خسائر بشرية، وهذا يكشفه استدعاء الجيش الاسرائيلي لقوات الاحتياط، لافتا إلي أن إسرائيلي اهتمت بالخسائر البشرية وواغفلت فداحة الخسائر الاقتصادية.

 

وأشار إلي أنه كلما تدخلت أطراف ودول في الحرب التي يشنها كيان الاحتلال ضد الفلسطينيين كلما زادت الخسائر الاقتصادية العالمية، لاسيما مع حالة الركود الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية وبالتالي ستتعمق الأزمات الاقتصادية.