الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

رشوان: مصر أدخلت 457 طن من الأدوية ومستلزمات طبية و251 طن مواد غذائية إلى غزة

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 04:25 م
ضياء رشوان
ضياء رشوان

قال الدكتور ضياء رشوان رئيس هئية الاستعلامات، أن مصر تحذر من استمرار الأزمة لو لم يتم وجود دولتين بفلسطين، وهناك ضرورة لتواجد إدارة لحل الصراع، مشيراً إلي أن استمرار الأزمة قد يستمر في حال عدم وجود اتفاق بين كافة الأطراف وفق جدول زمني وحلول حقيقية وبدون تسويف.

 

وأكد رشوان، أن أن اتفاقية جنيف الرابعة تتحدث عن حقوق الشعوب تحت الإحتلال، مشيراً إلي أن غزة وفلسطين لاتزال تحت الإحتلال، وليس معناه أن يكون الأحتلال في كل منطقة بفلسطين، وهناك خضوع كامل للضفة الغربية وغزة لأتفاقية جنيف .

 

وأشار أن عام 1992، صدر قرار ان تقبل بحماية المدنين علي أراضيها التي أحتلتها، بالإضافة إلي أن يقوم الأمين العام بالدعوي لعقد اجتماع للاطراف لتفعيل اتفاقية جنيف، لبحث مدي تنفيذ الاتفاقية، ويطلب من الأمين العام برصد ومراقبة الحالة والذين يعيشون تحت الاسرئيلي، وأن يتم عمل متابعة بشكل يحمي المدنين في حال الإخلال باتفاقية جنف.

 

وأشار رشوان، إلي أن ماتم إدخالة من مساعدات حتي اليوم وصلت 457 طن من الأدوية ومستلزمات طبية، ومايقارب من 251 طن مواد غذائية، وحوالي 87 طن مياة  حتي الأمس ، ووصل عدد الشاحنات التي دخلت للقطاع 54 شاحنة، لايزال هناك  20 شاحنة أخري، بالإضافة إلي وصول 39 طائرة مساعدات للقطاع من دول عربية مختلفة.

 

وأكد رشوان، أن استمرار الوضع بشكلة الحالي سيحول “قطاع غزة”، إلي أكبر مقبرة في التاريخ، ومصر مستمرة في مطالبتها بوقف إطلاق النار، مشيراً أن تدخلات مصر في وصول أسيرتين اسرائيلتين، يستدعي أدراك الجانب الإسرائيلي بدور مصر وتقدير كافة مجهوداتها لحل الأزمة.