الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية: نقص الوقود أهم التحديات في غزة

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 03:20 م
قطاع غزة
قطاع غزة

قال الدكتور ريك برنان مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إن نقص الوقود من الشواغل المهمة ومن أهم التحديات التي يعاني منها سكان قطاع غزة حتى تعمل مولدات الكهرباء المغذي الرئيسي للكهرباء في المستشفيات لتعمل بدورها حضانات الأطفال وغرف الرعاية المركزة  ومراكز الاشعة السينية التي يحتاجها المرضى والجرحى وغرف الغسيل الكلوي.

 

تابع خلال مداخلة عبر تطبيق زووم لبرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، تحتاج المستشفيات لتلك المولدات التي تحتاج بدورها للوقود وحاولنا نقل تلك الشحنات لشمال القطاع لكن هذا لايبدو سهلًا.

 

حول مايعانيه القطاع الصحي من نقص مواد التخدير وإنقطاع الكهرباء وإجراء العمليات الجراحية دون مواد تخدير أو مولدات، قال: "فريقنا على الأرض في القدس يتفاوض مع السلطات الاسرائيلية بشكل مستمر ويرصد الاحتياجات ولكن للاسف لم نصل للمستوى المطلوب، ونحاول إتخاذ مسارات أخرى عبر التواصل مع عدد من المسؤولين مثل السكرتير العام للأمم المتحدة ومسؤولين أخرين ربما يكون لهم تأثير ونتمنى وجود انفراجة في هذه  الجزئية أو هدنة إنسانية توقف فيها عمليات القتال".

 

أكد أن الموقف بائس ويائس لكن الجهود مستمرة ولن يتم التخلي عن سكان غزة.

 

حول التعاون مع الدولة المصرية، قال: "نعمل عن قرب مع السلطات المصرية لدينا علاقات جيدة معها هناك تواصل ونقوم بأعلى تنسيقات وعلى أعلى مستوى مع السلطات  المصرية وإلتقينا وزير الصحة وكان داعماً جداً ورئيس الهلال الأحمر المصري وعرضنا عليه الموقف وكيفية إدارة القوافل التي من المفرض أن تدخل لغزة وسلمناه  قائمة الاولويات التي نحتاجها في قطاع غزة".

 

بشأن حجم المساعدات التي يحتاجها القطاع، قال: "التقديرات مختلفة البعض يقول نحتاج 100 شاحنة يومياً لايتعلق  فقط بالادوية ولكن الطعام والغذاء والمياه"، مشدداً على أن القطاع قد يحتاج لمزيد من المساعدات خاصة مع استقبال فصل الشتاء وإنخفاض درجات الحرارة.