الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

طلب إحاطة لمواجهة ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 12:32 م
اللحوم
اللحوم

طالبت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب من الحكومة سرعة التحرك لمواجهة ظاهرة الارتفاعات الجديدة فى أسعار اللحوم الحمراء الحية متسائلة كيف يتم رفع أسعار اللحوم الحمراء فى ظل قرارات مجلس الوزراء بتخفيض العديد من السلع لتخفيف الأعباء على المواطن .

 

وقالت " الجزار " فى طلب احاطة قدمته للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والدكتور على المصليحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء الحية سيؤدى تلقائياً الى ارتفاع في أسعار اللحوم لدى محلات البيع والشراء خاصة في ظل قلة المعروض منه، واتجاه الكثير من المربين إلى الإحتفاظ بالمواشي وترتبيتها لفترة طويلة وعدم بيعها كما حدث خلال الأشهر الماضية بعد ارتفاع المواد الغذائية والاعلاف التي تدخل في تربية الأبقار والجاموس.

 


وطالبت النائبة سميرة الجزار من الحكومة الاسراع فى تحديد اسعار استرشادية للحوم الحمراء الحية وبما يضمن هامش ربح مناسب لتجار المواشى ومحلات الجزارة مؤكدة على ضرورة أن يكون لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي دورها فى التوسع فى شوادر بيع المواشى باسعار مناسبة لمواجهة ظاهرة الارتفاعات الجنونية فى اسعار المواشى مع ضرورة طرح وزارة التموين والتجارة الداخلية بطرح كميات كبيرة من اللحوم الحمراء المحلية والمستوردة داخل مختلف المنافذ التابعة للوزارة.

 


كما طالبت " الجزار " من الحكومة توفير المزيد من الاعلاف الخاصة بالمواشى وبيعها بأسعار مخفضة لمربى المواشى مؤكدة أن ما يحدث من ارتفاعات كبيرة فى اسعار اللحوم الحمراء سيؤدى الى ارتفاع الكيلو الواحد من اللحوم الحمراء لأكثر من 400 جنيه.

 


وأكدت أن المختصين عن تربية المواشى أشاروا الى أن الأسعار سوف تشهد طفرة خلال الأسابيع القادمة وأن هناك عجزاً في اللحوم الحمراء بنسبة 40% وبالتالي مع حدوث الأزمة وعدم توافر بدائل فإن ذلك سوف يؤدي إلى حدوث حالة من الإرتباك في السوق المحلي لأن الرؤؤس لا تتواجد على أرض الواقع مع تسجيل سعر البقرة الواحدة 85 ألف جنيه، وسعر العجل الصغير يتجاوز الـ 50 ألف جنيه في الفترة الحالية متسائلة عن خطة الحكومة لمواجهة هذه الظاهرة ؟ .

 

مشيرة إلى أن المواطنين في الفترة الحالية أصبح لديهم عزوف في شراء اللحوم الحمراء نتيجة ارتفاعها، وبالتالي اتجهوا إلى حلول بديلة فكيف يصبح حال الفترة القادمة والتي من المتوقع أن يقل فيها المعروض من المواشي؟ مع حدوث ارتفاعًا هائلًا داخل المزارع فالبقرة التي يتم استيرادها لتحسين السلالات كان سعرها لا يتعدى 45 ألف جنيه، لكن بعد التقلبات التي حدثت أصبح سعرها 85 ألف وهو مايشكل عبئاً كبير على مربى المواشى.