الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل

أوباما: قطع إسرائيل الغذاء والماء والكهرباء عن غزة يؤدي إلى تآكل دعمها الدولي

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 11:40 م
باراك أوباما
باراك أوباما

أكد الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما يقول إن قرار حكومة الاحتلال بقطع الغذاء والماء والكهرباء عن غزة يؤدي إلى تآكل الدعم العالمي لتل أبيب.

 

أوباما: قرار إسرائيل قطع الغذاء والماء والكهرباء عن غزة يؤدي إلى تآكل دعم تل أبيب

 

وتابع أوباما إن العالم يراقب الأحداث الجارية وأي تجاهل للخسائر البشرية سيأتي بنتائج عكسية على “إسرائيل”.

وأوضح إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تكون واضحة في دعمها لإسرائيل خلال حربها مع حماس، مضيفا أنه يتعين عليها أن تلتزم بالقانون الدولي.

 

وأضاف أوباما في مقال له في صحيفة Medium، أنه بالرغم من دعم الولايات المتحدة لـ إسرائيل الدائم، لابد أن نكون واضحين بشأن الكيفية التي ستشن بها إسرائيل هذا القتال ضد حماس، لافتا إلى أنه من المهم أن تلتزم إسرائيل الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية بالقانون الدولي،خاصة القوانين التي تسعى إلى تجنب موت أو معاناة السكان المدنيين، إلى أقصى حد ممكن. 

 

وأشار إلى أن التمسك بهذه القيم أمر مهم في حد ذاته لأنه عادل أخلاقيا ويعكس إيماننا بالقيمة المتأصلة في كل حياة إنسانية، كما أن التمسك بهذه القيم أمر حيوي أيضًا لبناء التحالفات وتشكيل الرأي العام الدولي.

 

وأوضح أوباما أن الحرب دائما ما تكون مأساوية، مشيرا إلى كلام بايدن خلال زيارته الأخيرة إلى الاحتلال الإسرائيلي أن واشنطن نفسها فشلت في بعض الأحيان في الوفاء بقيمها العليا عندما انخرطت في الحرب.