السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من أعمال العنف في إفريقيا الوسطى

الأربعاء 23/ديسمبر/2020 - 06:52 م
مبنى الامم المتحدة
مبنى الامم المتحدة - ارشيفية

أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الاربعاء عن "قلقها العميق" من أعمال العنف في إفريقيا الوسطى والتي "تشكل تهديدا كبيرا على أمن المدنيين وممارسة الحق في الاقتراع" قبل أيام من الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وقالت ليز ثروسل المتحدثة باسم المفوضية العليا، في بيان "إننا قلقون جدا بازاء معلومات وردت عن تصعيد العنف جراء مشاكل سياسية وخطابات كراهية. 

هذا الوضع يؤدي الى نزوح قسري للمدنيين بما في ذلك الى دول الجوار".

وأضافت "تضم المفوضية العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة صوتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش لمطالبة جميع الأطراف في إفريقيا الوسطى بوضع حد للعنف"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت "كافة الأطراف بمن فيهم قوات الأمن والجماعات المسلحة والقوات الدولية والأجنبية بأنها ملزمة احترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي المتعلق بحقوق الإنسان"، مؤكدة أن "حماية المدنيين أولوية".

وتضطلع دول الجوار والاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى بدور أساسي لضمان تسوية سلمية للازمة وحماية المدنيين وفقا للمفوضية.

وقبل أيام من الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة الاحد، اعلنت روسيا الثلاثاء ارسال "300 مدرب عسكري إضافي" الى افريقيا الوسطى حيث تدعم النظام.

وفي هذا البلد الذي شهد حربا اهلية دامية، تحتل مجموعات مسلحة أكثر من ثلثي الأراضي. 

وشنت المجموعات الثلاث الكبرى الجمعة هجمات على الطرق الحيوية المؤدية الى العاصمة بانغي بعد إعلان اندماجها.

واستولى المتمردون في "وحدة السلام في افريقيا الوسطى" الثلاثاء على مدينة رابعة هي بامباري على بعد 380 كلم شمال شرق بانغي. 

وأعلنت الأمم المتحدة الاربعاء أن المدينة باتت "تحت سيطرة" الجنود الدوليين وقوات الامن الداخلي.