السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في عيد ميلاده الـ 80.. شائعة الوفاة دائما تلاحق صلاح السعدني

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 11:14 ص
صلاح السعدني
صلاح السعدني

يحتفل اليوم الإثنين، المبدع صلاح السعدني، بعيد ميلاده الـ 80، هو واحد من أهم فنانين مصر، حيث منح  شاشة الدراما المصرية مذاق مختلف من خلال أعماله الرائعة التى تظل باقية في الأذهان مهما مر من زمن.

 

أهم المحطات المهمة في حياة صلاح السعدني 

 

ولد صلاح السعدني عام 1943 في المنوفية، وحصل على بكالوريوس زراعة، وهو شقيق الكاتب الصحفي الساخر محمود السعدني، ودخل عالم الفن مع زميل دراسته، وزميل مسرح الكلية الفنان الكبير عادل إمام، حيث بدأت موهبته تظهر منذ كان طالبا بالمدرسة السعيدية وبعدما التحق بكلية الزراعة، ولمع نجمة في مسرح الجامعة مع أصدقاء عمره الفنانيين عادل إمام وسعيد صالح ونور الشريف، ومثل بعد ذلك في العديد من الأفلام السينمائية.

 

إكتسب صلاح السعدني الكثير من الخبرات الحياتية والفنية والثقافية في قهوة "محمد عبد الله" بميدان الجيزة، وبداء يلمع نجم صلاح السعدني في الستينيات، حيث شارك فى مسلسلى الرحيل والضحية، وفى السبعينيات شارك فى العديد من الأعمال السينمائية اللامعة، وعلى الرغم من أنه كان فى بداياته فإنه استطاع أن يوجد له مكاناً بين عمالقة الفن، حينما قدم شخصية علوانى فى فيلم الأرض، وشارك فى فيلم الرصاصة لا تزال فى جيبى، ومدرستى الحسناء، وغيرها من الأعمال السينسمائية الهامة.

 

وأشتهر صلاح السعدني بلقب "العمدة" لدى جمهوره، حيث إرتبط ذلك اللقب بأعماله خلال مسيرته الفنية، وأرتبط الجمهور بأعماله لما كانت تحمله من تجسيد لأحلام وآمال ومشاكل المجتمع، ويعد صلاح السعدني أفضل من قدم شخصية العمدة فى الدراما، حيث قدم شخصية العمدة سليمان غانم فى المسلسل الشهير "ليالى الحلمية".

 

 

أعمال صلاح السعدني 

 

ومن أهم أعمال العمدة الدرامية "أرابيسك" في عام 1994، و"أوراق مصرية" الذي يتكون من ثلاثة أجزاء، و"ليالي الحلمية" خمس أجزاء، و"رجل في زمن العولمة" جزئين، و"الناس في كفر عسكر"، و"عدى النهار".

 

ومن أهم أعمال صلاح السعدني السينمائية "كراكيب"، و"خلف الأسوار"، و"شقة في وسط البلد"، و"الارض"، و"زوجة بلا رجل"، و"لعنة الزمن"، و"اليوم السادس"، و"المراكبي". 

 

ابتعد صلاح السعدني عن التمثيل منذ فترة طويلة، إذ كان مسلسل "بيت القاصرات" آخر أعماله،وعُرض عام 2013،  ولا يزال الجمهور يشتاق إلى أعماله واداءه الذي لم يأتي مثيل له حتي الأن. 

 

ودائما ما تنتشر خبر وفاة صلاح السعدني على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أثار تساؤلات محبيه عن صحة الخبر والحالة الصحية للفنان ويخرج إبنه أحمد السعدني للإطمأنان الجمهور على حالته الصحية.