الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خالد عكاشة: مصر داخل مشهد معقد متعلق بعدوان وتسعى للحل دون ارتكاب أخطاء

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 09:51 م
العميد خالد عكاشة
العميد خالد عكاشة

قال العميد خالد عكاشة، المدير العام للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن البيان الرسمي لمصر الرافض لمخطط تهجير الفلسطينين لسيناء، وإصرار مصر ضرورة وصول المساعدات الإنسانية للمنكوبين فى قطاع غزة، والمؤتمر الصحفي الذي اصطحب فيه المسؤلين المصريين، أنطونيو جوتريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى معبر رفح، فإن كل تلك الأمور لها دلالة عملية ومعنوية كبيرة، وموقف مصر لا تراجع فيه.

 

 وأضاف عكاشة فى تصريحات تليفزيونية، له اليوم الأحد، أن مصر تدرك حجم البعد الإنساني وتضعه نصب أعينها، مضيفا أنه يتابع التفاصيل عن قرب وكثب، ويعرف أن مصرتحاول جاهدة وتبذل قصارى جهدها، وكل أنواع الضغط الأممي، لإيصال أكبر كمية من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

 

مصر دولة كبيرة وهمها إدخال المساعدات

 

وأضاف المدير العام للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مصر دولة كبيرة لا تريد أن تعطل المشهد كما أنها لا تريد أن تفسد عملية إدخال المساعدات، حيث أن هناك مطار دولي مخصص لاستقبال المساعدات وهو مطارالعريش، موضحا أنه لن تكون مصر داخل مشهد معقد له علاقة بعملية اعتداء وعدوان، ولن ترتكب أخطاء هي تنسق مع الأطراف.

 

وأوضح، أن مصر لا تريد خطأ غير مقصود في هذا الصدد، كما حدث اليوم في الحادث الحدودي، وأن يجري في الداخل. 

وتابع عكاشة، أنه مع احترام كل الأصوات التي تحاول جر مصر فى صراعات، فالموقف المصري واضح ومعروف، مضيفا أن الفصائل الفلسطينية قامت بشكر مصرعلى سعيها لدخول المساعدات وموقفها من وقف العنف تجاه المدنيين الفلسطينين.