الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

حافة الخطر .. عبد المنعم سعيد يحذر من انفجار إقليمي بسبب غزة

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 12:02 ص

كشف الدكتور عبد المنعم السعيد، الكاتب والمفكر السياسي، أن عدم احتواء الأمور في قطاع غزة، يحول الوضع من أزمة فلسطينية إسرائيلية إلى انفجار إقليمي يضع المنطقة على حافة خطرة للغاية.
 

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الجميع يتفق على أن القضية الفلسطينية يجب ألا تقف عند الأزمة الحالية بل يجب الوصول إلى حل الدولتين.


واستطرد الدكتور عبد المنعم السعيد، الكاتب والمفكر السياسي، أن الهجمات الإسرائيلية على غزة تسببت في أزمة كبيرة بالمنطقة، مضيفا أن المشاركين في قمة القاهرة للسلام رفضوا أي عمليات ضد المدنيين في غزة. 


واستطرد أن التوجهات الصهيونية المتعصبة نقلت العلاقة من الاستيطان إلى العنف ضد قطاع غزة ، موضحا أن مصر لا تريد إقليما مليئا بالأزمات والحروب وإنما تريده مستقرا. 


وأضاف أن معالجة الأزمة إما أن تسير في إطار تصعيدي وهو الحرب أو محاولة خلق مناخ أفضل للحل، مؤكدًا أن دخول القوات المصرية إلى سيناء رسالة قوية بأنها لن تسمح بتهجير أهالي غزة. 


وأشار الدكتور عبد المنعم السعيد، الكاتب والمفكر السياسي إلى أن مصر لها خبرات كبيرة في التعامل مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لحل الأزمة. 


وواصل: من الوارد أن تكون هناك حربا إقليميا في المنطقة بسبب تصعيد الأحداث نتيجة الغزو الصهيوني على غزة، ولا بد أن تعود السلطة الوطنية الفلسطينية إلى غزة كما كانت في الماضي.


وقال إن الاجتياح البري لإسرائيل لن يكون نزهة بالنسبة لها حسب ما كشفت مراكز الأبحاث، لأن دخول المدرعات التابعة للاحتلال صعب بسبب تدمير البنى التحتية