الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرزهم القاهرة و الجونة.. 4 مهرجانات تم تأجيلهم تضامنا مع فلسطين

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 08:01 م
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

تستمر المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الفترة الأخيرة، و كان هناك عدة فعاليات تم تأجيلها تضامنا مع فلسطين و الأحداث التي تعيشها في الوقت الحالي . 

 

مهرجان الجونة 

 

قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائى تأجيل الدورة السادسة، والتبرع بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود الإغاثة الإنسانية لأهالى غزة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والهلال الأحمر المصرى.

 

وأوضحت إدارة المهرجان أن  هذا الأمر جاء ليعكس التضامن مع الشعب الفلسطينى، وتعاطفاً مع أهالى غزة.

جدير بالذكر أن مهرجان الجونة السينمائي تبنى منذ تأسيسه مبدأ "السينما من أجل الإنسانية"، كقيمة أساسية تسهم في تعزيز قيم التفاهم الإنساني.
 

وأوضحت إدارة المهرجان إنه في ظل الاضطرابات و الأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخراً، قررت إدارة مهرجان الجونة السينمائي  تأجيل الدورة السادسة من المهرجان لتقام في الفترة من 27 أكتوبر – 2 نوفمبر 2023.

كما أكدت ادارة المهرجان "إننا نؤمن إيماناً قوياً في قدرة السينما على توحيد كافة الأطياف والفئات و بالرغم من أننا نعي صعوبة الوضع الحالي الا اننا أرتأينا انه من واجبنا ان نلتزم بأقامة المهرجان بدورته السادسة 2023 . 
 

وتابعت ،" نحن نقدر بشدة تفهم سيادتكم للتغيرات الطارئة التي فرضتها علينا الظروف الحالية ونتطلع للترحيب بسيادتكم قريبا في النسخة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي".

 

 

مهرجان القاهرة السينمائي 

 

 

قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45.

 

وأعلنت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على موقع فيس بوك، عن تأجيل المهرجان وذلك منشور جاء فيه "وزيرة الثقافة تقرر تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي"

 

وتابعت الصفة الرسمية لوزارة الثقافة: "قررت وزيرة الثقافة تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نسخته الخامسة والأربعين، والذي كان من المقرر أن يقام في الفترة من 15 إلى 24  نوفمبر القادم، وسيتم تحديد موعد إقامة المهرجان في وقت لاحق."

 

كذلك أعلنت الصفحة الرسمية للمهرجان تأجيل المهرجان بسبب التضامن مع أحداث غزة.

 

ويُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF.

 

 

مهرجان الموسيقى العربية 

 

 

قررت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، تأجيل إقامة فعاليات الدورة الثانية والثلاثين لمهرجان الموسيقى العربية، والذي كان من المقرر أن تُنظمه دار الأوبرا، على أن يُحدد الموعدُ الجديدُ لاحقًا.

 

وكان من المقرر أن يتمّ تكريم كلا من عمر خيرت وعبدالله حلمي والشاعر الراحل حسين السيد والفنان الراحل أحمد الحجار من مصر والفنان المغربي فؤاد زبادي.


حفل افتتاح المهرجان يشهد فاصلا للإحتفال بمئوية الموسيقار سيد درويش بمصاحبة عازف الكمان أحمد محمد درويش البحر، يليه فاصلا للمطربة أصالة بمصاحبة المايسترو هاني فرحلت، كما يتضمن الحفل مشاركة الموسيقار عمر هيرت بمعزوقة إفتتاحية مصرية


ومن المقرر أن يحيى تامر عاشور و حمزة نمرة إحدى ليال فعاليات المهرجان، بمشاركة الأوركسترا الموسيقية وقيادة المايسترو هانى فرحات، إذ أنه من المقرر أن يشارك في المهرجان هذا العام عدد من الفنانين المصريين أبرزهم هاني شاكر وعلي الحجار ومدحت صالح

 

يعتبر مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، أحد أهم الأحداث والمحافل الفنية التي يتردد صداها من المحيط إلى الخليج، كل عام، كما ينتظره كبار النجوم من مصر والوطن العربي بأكمله، وكذلك مطربو ومطربات الأوبرا باعتباره وسيلة لاتساع الساحة أمام أبناء الأوبرا، تحديدًا لتسليط الضوء عليهم بشكل أكبر ويعتبرونه طريقًا آمنًا للعبور إلى الجمهور والدفاع عن التراث الموسيقي.

 

 

مهرجان قرطاج 

 

 

أعلن مهرجان أيام قرطاج السينمائي إلغاء جميع المظاهر الاحتفالية بالأيام وانطلاق الدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية، تضامنًا مع القضية الفلسطينية.

 

ونشر الحساب الرسمي للمهرجان بيانا رسميا جاء فيه " تأسست أيام قرطاج السينمائية لتكون منصة فكر ومقاومة بالأساس، تجمع رواد السينما من إفريقيا والعالم العربي للانتصار للفنّ وللجمال في مواجهة فظاعة السياسات القمعية، ولمناقشة الأفلام ومن خلالها قضايا العالم ومن أهمها القضية الفلسطينية.

 

وأضاف البيان: ارتسمت من خلال أيام قرطاج السينمائية وبفضلها خارطة للأفلام المستقلة في القارة الأفريقية والشرق الأوسط، ونشأت على أيادي روادها أجيال من السينمائيين والمفكرين، يشتركون جميعًا في إيمانهم بفلسطين حرّة دولة وشعبًا، لا شيء يميز هذه الأيام بقدر التزامها العميق والمتجذر بحرية الإبداع، وهو ما جعلها تحتضن العديد من المخرجين الفلسطينيين الذين منعهم الاحتلال الغاصب من فضح وأقع الحرب وويلاتها.