الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يرسم الخطوط العريضة لأساليب التربية الإيجابية

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 08:57 م
ملتقى المرأة بالجامع
ملتقى المرأة بالجامع الأزهر

عقد الجامع الأزهر ، اليوم الأربعاء ، الندوة الأسبوعية من البرامج الموجهة للمرأة تحت عنوان "أساليب التربية الإيجابية"، وحاضر فيها د. فاطمة رجب، وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، ود. فايزة أحمد عبد السلام، أستاذ التربية بجامعة الأزهر، وأدارت الندوة د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر.

 

د.فاطمة رجب: على الوالدين اتباع منهج تربوي صحيح يقوم على تنشئة جيل سوي متزن إيمانيا وفكريا واجتماعيا ونفسيا

وأكدت د. فاطمة رجب، أن على الوالدين اتباع منهج تربوي صحيح يقوم على رفع كفاءة الأبناء في مختلف المجالات، وتنشئة جيل سوي متزن إيمانيا وفكريا واجتماعيا ونفسيا وجنسيا واقتصاديا، مبينة أن الاتزان الفكري والعقلي يتحقق بأساليب منها: حفظ كتاب الله تعالى، وقدرا من السنة النبوية، وقدرا من علوم الدنيا تتوافق مع ميولهم، وقدرا من القراءة اليومية في مختلف المجالات، وصحبة الأخيار، مضيفة أن الاتزان النفسي والاجتماعي يتحقق عن طريق التواصل وإيجاد لغة للحوار، والاحترام والتقدير، والحب والرحمة، والإنصات، والتشجيع.

وأضافت أن الاتزان الجنسي يتحقق بأمور عدة منها: التربية على الحياء، والعفة، والاستئذان. أما الاتزان الاقتصادي فبتحري الحلال، والاعتدال في النفقة، والاقتصاد والادخار وغير ذلك.

من جانبها أوضحت د. فايزة أحمد عبد السلام، أن التربية الايجابية هي رعاية السلوك الجيد للأطفال وتنمية مهاراتهم اللغوية والسلوكية والحركية والعاطفية بطريقة هادفة وبناءة تقوم على احترام شخصية الطفل ورغباته ومراعاة احتياجاته وقدراته، كما أن التربية الإيجابية تستند، على أسس منها: الحب والاهتمام، والتحفيز، والقدوة، والدعم، والاستماع، والاحترام المتبادل.

د.فايزة عبد السلام: تعزيز الثقة بالنفس واحترام الوالدين ووجود علاقات اجتماعية قوية ومهارات اتصال عالية.. أبرز فوائد التربية الإيجابية

 

وذكرت د. فايزة أحمد عدة أساليب للتربية الايجابية منها: أسلوب التسامح، والاستقلال، والتقبل، والتوضيح والإرشاد للسلوك الخطأ بهدوء، والحزم الإيجابي، واختيار العواقب وليس العقوبات، مضيفة أن من القواعد المهمة التي يجب اتباعها: ابدأ مبكرا في التربية، احترم طفلك، ضع مجموعة من الضوابط لكل شيء، وعلمه إدارة الوقت، ساعده في إيجاد حلول لمشكلاته، امدح طفلك لتدعيم الشعور بالثقة لديه.

وبينت أستاذ التربية بجامعة الأزهر فوائد التربية الايجابية ومنها: تعزيز الثقة بالنفس، احترام الوالدين، وجود علاقات اجتماعية قوية ومهارات اتصال عالية، مؤكدة أن بذل هذه الجهود يحقق تربية إيجابية للأبناء ويحل كثيرا من المشكلات السلوكية، وعلى الآباء والأمهات التكاتف والتعاون في اتباع هذه الأساليب لتوفير حياة أفضل وأمان نفسي ووجداني أعمق لأبنائهم.

 

د.سناء السيد: يجب تربية الأبناء على معالي الأمور والشعور بالمسؤولية واحترام الآخرين

 

من جانبها ، أوضحت د. سناء السيد الباحثة بالجامع الأزهر، أن التربية الإيجابيةَ ليست عملية سهلة، ولكنها عملية تَحتاج إلى صبر ومُصابَرة وتدرُّج، وعلى الآباء أن يعلموا أن التربية تتم في أول سبع سنين من عمر الطفل، ثم تأتي مرحلة التأديب تليها مرحلة المصاحبة، فلا تتركوا الأبناء دون تربية في الصغر وتشتكون منهم في الكبر.

 

و أكدت على ضرورة التربية المالية للأبناء منذ الصغر، وليعلموا أن المال لا ينزل من السماء إنما نتيجة جهد وعمل، وعليهم أن يحترموا المال بالحفاظ على الممتلكات، وترشيد الاستهلاك، والتفريق بين الرغبات والاحتياجات، ومعرفة معنى الادخار، وليدركوا مفهوم الزكاة وأهمية العطاء.

وأضافت: على الآباء أن يربوا أبناءهم على معالي الأمور، وعلى الشعور بالمسؤولية، والاحساس بالآخرين، ومعرفة قضايا الأمة، وأن يخففوا المواعظ ويكثروا من لغة الحوار والتواصل.

جدير بالذكر أن هذه البرامج تعقد برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وبتوجيهات الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، وبإشراف الدكتور عبد المنعم فؤاد، المشرف العام على الأنشطة العلمية للرواق الأزهري، والدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر.