الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حصاد 2020.. الأهلي ينهي رحلة المطبات الصعبة بالثلاثية التاريخية (إنفوجراف)

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 05:16 م
فريق الأهلي
فريق الأهلي

لا شك في أن عام 2020 واحدًا من أعظم الأعوام التي لن ينساها كل معشوق للقلعة الحمراء خاصة، بعد العودة لمنصات التتويج الإفريقية حيث جاء ذلك على حساب غريمه التقليدي نادي الزمالك.

ورغم تحقيق النادي الأهلي لثلاثية الدوري والكأس وبطولة دوري أبطال إفريقيا، إلا أن المارد الأحمر مر بالعديد من الأزمات والمطبات الصعبة التي واجهته خلال هذه السنة، قبل أن يصبح على منصات التتويج في هذا العام سواء المحلية أو الإفريقية.

"مصر تايمز" يستعرض أهم المطبات التي مر بها النادي الأهلي طوال هذا العام:

1-خسارة السوبر المحلي بضربات ترجيح أمام الزمالك 


خسر النادي الأهلي لقب السوبر المحلي على أيدى نادي الزمالك بعد تفوق القلعة البيضاء على الحمراء بركلات الجزاء الترجيحية 3 / 4 فى المباراة التى جمعتهما باستاد محمد بن زايد بعد انتهاء وقت المباراة الأصلى بالتعادل السلبى فى لقاء السوبر المصري بالإمارات.

خسارة النادي الأهلي واجهت كمًا كبيرصا من الانتقادات اللاذعة خاصة، أن الأهلي كان متفوق نسبيًا خلال هذه المباراة حيث لم يستطع لاعبيه استغلال أي من الكرات التي أتيحت لهم خلال هذا اللقاء والتي فقد المارد الأحمر اللقب على أثرها.



2-رحيل ثلاثي الفريق عن القلعة الحمراء 



رحيل شريف إكرامي 


أيضا من أهم الأحداث التي شهدها عام 2020  هو إعلان شريف إكرامي رحيله عن صفوف النادي الأهلي بنهاية الموسم وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بسبب رغبته في المشاركة، لاسيما وأن الحارس كان بعيد عن المشاركة لفترة طويلة بسبب الاعتماد على محمد الشناوي بشكل أساسي في حراسة مرمى الفريق.

ورغم محاولات الأهلي لعدول إكرامي عن قراره بالاستمرار في الأهلي، إلا أن الحارس رفض كل المحاولات ليرحل عن الأهلي وينضم لصفوف نادي بيراميدز اعتبارا من الموسم الكروي الجديد 2020 -2021.


الاستغناء عن عاشور


حدث آخر هز الرأي العام الرياضي بعد أن وجهت إدارة النادي الأهلي صدمة لحسام عاشور، لاعب وسط الفريق السابق والاتحاد السكندري الخالي بتوجيه الشكر له بعد سنوات عديدة قضاها مسمار الأهلي داخل جدران القلعة الحمراء حصد خلالها العديد من البطولات مع المارد الأحمر.

استغناء الأهلي كان بمثابة الصدمة بالنسبة لعاشور الذي رفض قرار الأهلي ووصفه بالصدمة التي لا تصدق، ليخرج عاشور بعدها بتصريحات لم تلقى قبولا من إدارة الأهلي بعد أن اتهم عاشور إدارة الأهلي بالمماطلة في مسألة إقامة مهرجان اعتزال له بعد أن وافق بعدها اللاعب بعدها على قرار القلعة الحمراء بتكريمه وإقامة مهرجان اعتزال له.

عاشور أدخل نفسه في صدام مع جماهير الأهلي بعد مهاجمته لإدارة القلعة الحمراء ووقوفه بجانب صف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية الذي كان وقتها في خلاف مع إدارة الأهلي وجماهيره، ليخسر عاشور وقتها تعاطف جماهير القلعة الحمراء معه.


رحيل رمضان صبحي لبيراميدز


حدث آخر هز النادي الأهلي وجماهيره بعد أن أعلن رمضان صبحي، لاعب الأهلي السابق وبيراميدز الحالي عدم رغبته في الاستمرار مع الأهلي ورحيله لنادي بيراميدز الذي قدم عرضا للاعب مغريا من النواحي المادية يصل أضعاف ما عرضه الأهلي على اللاعب، وهو ما دفع اللاعب لتفضيل المال وقبول عرض بيراميدز.

رحيل رمضان صبحي لبيراميدز أثار الجدل في الوسط الرياضي المصري، خاصة وأن رمضان صبحي واحد من أبناء الأهلي والأحمر له الفضل عليه في تقديمه للكرة المصرية وخوض تجربة الاحتراف الخارجي ومن ثم صنع اسمه في عالم الساحرة المستديرة، وهو ما لم يجد أي صدى من اللاعب الذي فضل المال على الانتماء ورحل عن القلعة الحمراء وهاجمته الجماهير الحمراء وقتها ووصفته باللاعب المحب للمال.



3-الصفقات الفاشلة تطارد الأهلي


عام 2020 شهد تواجد عدد كبير من النجوم داخل صفوف القلعة الحمراء والتي لم يستفاد منهم الفريق الأول بأي حال من الأحوال .

جيرالدو 


لم يرضي الأنجولي جيرالدو دي كوستا جناح النادي الأهلي طموحات وآمال جمهور المارد الأحمر أو جهازه الفني، خاصة بعد المستوى المتواضع الذي ظهر عليه خلال كل الفرص التي أتاحها له رينيه فايلر ثم من بعده بيتسو موسيماني.

يتميز جيرالدو بسرعته الفائقة، لكنه لا يستطيع توجيه هذه الميزة في الإطار الصحيح، خاصة أنه كان سريعًا في إهدار امتلاك الكرة ولا يستطيع السيطرة عليها في عدة مواقف.




أليو بادجي 


كان يأمل جمهور النادي الأهلي في أن يصبح السنغالي بادجي هو المهاجم الأساسي للفريق، لكن تلك الأمال والأحلام تحولت إلى سراب، حيث ظهر السنغالي على مستوى متواضع من طموحات النادي الأهلي وبقي على دكة البدلاء طوال الموسم، ولم يستفد الأهلي من خدماته، حتى تم رفع اسمه من قائمة الموسم الجديد وعرضه سواء للبيع أو الإعارة.




أحمد الشيخ وصالح جمعة 


أيضا من أهم الأحداث التي شهدها عام 2020  هي قيام الأهلي بالاستغناء عن صالح جمعة وأحمد الشيخ في مفاجأة من العيار الثقيل لجماهير القلعة الحمراء والتي لم تتخيل أن يكون هذا الثنائي من أبرز المستغنى عنهم بشكل مجاني.

صالح جمعة عقب رحيله بشكل ودي بعد فسخ تعاقده مع الأهلي انضم لنادي سيراميكا كليوباترا، وأحمد الشيخ انضم لنادي بيراميدز.



تعرض محمود الخطيب لعدد كبير من الإهانات 


ومر محمود الخطيب بالعديد من المطبات الصعبة منذ نجاحه في انتخابات الاهلي مطلع ديسمبر من عام 2017، وتوليه رئاسة النادي الأكبر في مصر والشرق الأوسط.

ودخل محمود الخطيب في صراع مرير مع رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ، بعد أن وجه له رجل الأعمال السعودي العديد من الاتهامات، وتغلب الخطيب على تلك الأزمة، بعد عامين من الكر والفر، وقرر الإطاحة بالوزير السعودي، عن طريق إلغاء قرار الإدارة السابق بمنح تركي آل الشيخ رئاسة النادي الاهلي الشرفية.

كما دخل محمود الخطيب في العديد من الأزمات مع رئيس نادي الزمالك السابق مرتضى منصور، حيث تقدم بالعديد من البلاغات للنائب العام من خلال وضع حد لهذه التجاوزات، الأمر الذي انتهى بعزل رئيس نادي الزمالك من منصبه نهائيًا وتعيين لجنة مؤقتة برئاسة المستشار أحمد البكرى حتى إقامة انتخابات جديدة.



4-مماطلة فايلر وتعيين موسيماني 


رفض السويسري رينيه فايلر تجديد تعاقده مع النادي الأهلي، وصمم على الرحيل عن القلعة الحمراء لظروف أسرية بسبب احداث فيروس كورونا السائدة في العالم كله.

ونجح محمود الخطيب في إنهاء هذا الملف وتوجيه الشكر لرينيه فايلر، والتعاقد مع بيتسو موسيماني بسبب إمتلاكه لعدد كبير من الخبرات الإفريقية التي أهلته في النهائية للتتويج بالأميرة السمراء.



5-شبح كورونا يطارد الأهلي


لم يخلو لاعبو النادي الأهلي من لعنة إصابات كورونا طوال هذا العام حيث أعلن المارد الأحمر إصابة العديد من اللاعبين أمثال : (حمدي فتحي- وليد سليمان- صالح جمعة- كهربا- أليو ديانج- أفشة- رامي ربيعة- عمرو السولية- أحمد ياسر ريان – أحمد رمضان بيكهام- بيتسو موسيماني).