السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

مصر أكتوبر يدين مجزرة "المعمداني" ويطالب إسرائيل بالوقف الفوري لسياسة العقاب الجماعي

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 11:21 م
الدكتورة جيهان مديح،
الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر

أدانت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الغاشمة بالمستشفى المعمداني في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

مصري أكتوبر يدين مجزرة "المعمداني" ويطالب إسرائيل بالوقف الفوري لسياسة العقاب الجماعي


واضافت"مديح" فى بيان لها منذ قليل،  أن هذا القصف المتعمد انتهاك خطير لأحكام القانون الدولي والإنساني ولأبسط قيم الإنسانية مطالبة إسرائيل بالوقف الفوري لسياسات العقاب الجماعي ضد أهالي قطاع غزة.


وطالبت رئيس حزب مصر أكتوبر، المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والأممية بسرعة التدخل لوقف تلك الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الغاصبة بحق المدنيين العزل، مشددة على موقف مصر الثابت من القضية وعدم فتح المعبر لاجلاء الرعايا الا بعد دخول المساعدات للأشقاء الفلسطينيين.


وثمنت دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعقد الفوري لقمة القاهرة للسلام، لمساندة القضية الفلسطينية، للتوصل لحل عادل وشامل ومستدام لها، يقوم على مقررات الشرعية الدولية ويحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على أراضيه ما قبل 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

قمة رباعية في الأردن

ويأتي هذا القصف في وقت تسعى الأردن لعقد قمة رباعية تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله عاهل الاردن والرئيس الفلسطينى محمودعباس لبحث الأوضاع الخطبرة في غزة.

 وكان العاهل الأردني الملك عبدالله قد شدد، أن استقبال المزيد من اللاجئين خط أحمر، مشددا على أنه: لا نستقبل لاجئين جدد في الأردن ولا لاجئين في مصر، وذلك في رده على أسئلة الصحفيين بشأن اللاجئين الفلسطينيين ومقترح نقلهم إلى دول مجاورة.

 

وشدد الملك عبدالله، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في المستشارية الألمانية ببرلين، اليوم الثلاثاء، أن الحل في مسألة اللاجئين هو داخل حدود الضفة الغربية، وأنه يجب ألا يحاولوا دفع الفلسطينيين في المستقبل ليضعوهم على أكتاف الآخرين.

 

يأتي ذلك في حين قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش يجري الآن تدريبات تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة، وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "نستعد حالياً للمناورة في القطاع الجنوبي، والمدرعات مع القوات البرية مستعدة وجاهزة".


وسبق وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادرها بوجود مساعٍ لعقد قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية بدعوة من مصر، حيث سيتم عقد قمة القاهرة للسلام الدولية، السبت المقبل، وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات القضية الفلسطينية.