الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزير أردني: ما يحدث في غزة أشبه بـ11 سبتمبر ونرفض التهجير.. فيديو

الثلاثاء 17/أكتوبر/2023 - 11:11 م
قصف المستشفى
قصف المستشفى

 

أكد الدكتور أمين المشاقة، الوزير الأردني السابق، وأستاذ العلوم السياسية، أن هناك الكثير من الآمال التي يعول عليها العالم من انعقاد القمة الرباعية غدا في الأردن بمشاركة الرئيس السيسي، بشأن الحرب الإسرائيلية التي تشنها على قطاع غزة.

وزير أردني: ما يحدث في غزة أشبه بـ11 سبتمبر ونرفض التهجير.. فيديو

 

وقال، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه حال وجود إرادة سياسية لأمريكا سيتم الوصول إلى حل سلمي للقضية الفلسطينية الإسرائيلية، ولكن ما نراه الآن أن أمريكا تشارك بقواتها في الحرب على قطاع غزة وتدعم إسرائيل عسكريا وماديا.

وأضاف، مساء اليوم الثلاثاء، أن هناك تفاهم كبير بين مصر والأردن ورفضهما التام لتهجير الفلسطنيين من أراضهم، موضحًا أن هناك أولويات تعمل عليها مصر والأردن بوقف إطلاق النار في غزة، وفتح المعابر لدخول المساعدات للأشقاء في فلسطين.

وتابع: ما يحدث الآن في غزة أشبه بأحداث 11 سبتمبر التي حدثت في أمريكا، وإسرائيل تعيش دور الضحية، لافتًا إلى أن هناك دول أوروبية تدعم إسرائيل في حربها وجرائمها التي ترتكبها الآن بحق الأشقاء في فلسطين. 

قمة رباعية في الأردن

ويأتي هذا القصف في وقت تسعى الأردن لعقد قمة رباعية تضم الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله عاهل الاردن والرئيس الفلسطينى محمودعباس لبحث الأوضاع الخطبرة في غزة.

 وكان العاهل الأردني الملك عبدالله قد شدد، أن استقبال المزيد من اللاجئين خط أحمر، مشددا على أنه: لا نستقبل لاجئين جدد في الأردن ولا لاجئين في مصر، وذلك في رده على أسئلة الصحفيين بشأن اللاجئين الفلسطينيين ومقترح نقلهم إلى دول مجاورة.

 

وشدد الملك عبدالله، خلال مؤتمر صحفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس في المستشارية الألمانية ببرلين، اليوم الثلاثاء، أن الحل في مسألة اللاجئين هو داخل حدود الضفة الغربية، وأنه يجب ألا يحاولوا دفع الفلسطينيين في المستقبل ليضعوهم على أكتاف الآخرين.

 

يأتي ذلك في حين قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان نشرته هيئة البث الإسرائيلية، إن الجيش يجري الآن تدريبات تمهيداً للدخول إلى قطاع غزة، وقال الجيش الإسرائيلي عبر منصة إكس (تويتر سابقا): "نستعد حالياً للمناورة في القطاع الجنوبي، والمدرعات مع القوات البرية مستعدة وجاهزة".


وسبق وأفادت قناة "القاهرة الإخبارية" نقلا عن مصادرها بوجود مساعٍ لعقد قمة دولية لبحث تطورات القضية الفلسطينية بدعوة من مصر، حيث سيتم عقد قمة القاهرة للسلام الدولية، السبت المقبل، وسط مشاركة دولية وإقليمية واسعة، استجابة لدعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات القضية الفلسطينية.